Pages

Subscribe:

Ads 468x60px

mercredi 5 juin 2013

المسلسلات العربية على القنوات التونسية في رمضان : «زاد» و«نيران صديقة» على الوطنية

بادرت عديد القنوات التلفزيونية التونسية بالكشف عن الانتاجات الدرامية العربية المنتظر ان تؤثث بها سهرات شهر رمضان القادم في حين لازالت قنوات أخرى تتكتّم عن مضامين اختياراتها.

حسمت مؤسسة التلفزة التونسية من خلال قناتيها الوطنيتين الأولى والثانية أمر الانتاجات الدرامية العربية لسهرات شهر رمضان المعظم حيث وقع الاختيار على مسلسلي «زاد» و«نيران صديقة».

مسلسل «زاد»

كتبته مريم ناعوم عن رواية صنع ا& ابراهيم بنفس العنوان واخراج كاملة أبو ذكرى وبطولة نيللي كريم وباسم سمرة وإنجي الخطاب وأحمد كمال وسلوى محمد وانتصار.يقدّم هذا العمل حكاية ربة بيت في احدى العائلات المصرية اسمها فوزية تبدأ حياتها بانجاب أول طفلة لها تحمل اسم «ذات» في فترة الخمسينات وتتوالى الأحداث وتتطوّر شخصيتها في الستينات والسبعينات وصولا الى عام 2012 ليتابع المشاهد خلال الأحداث التغيّرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي مرّت بها مصر انطلاقا من حكم الملك فاروق وصولا الى ثورة 25 جانفي ونتائجها.

نيران صديقة

تمتد أحداث هذا العمل الدرامي على طول 23 سنة ويتناول حياة 6 شبان وشابات تجمعهم الصدفة وتفرّقهم المصالح وتتقاطع خيوط حياتهم في مفاصل محورية حيث تمثل كل منهم نموذجا إنسانيا مختلفا في نشأته وتطوّره.

أما العنصر البوليسي في الحبكة الدرامية فيظهر من خلال احدى الشخصيات التي يتضّح أنها مازالت على قيد الحياة بعد اعتقاد الأصدقاء أنها قد ماتت منذ سنوات في ظروف غامضة ليبدأ الجميع باستلام رسائل مجهولة المصدر تهدّد بفضح أعمال ارتكبوها في الماضي.كتب هذه العمل محمد أمين راضي واخراج خالد مرعي وتمثيل منّة شلبي وأحمد داود ورانيا يوسف ومحمد شاهين وسلوى خطاب وكندة علوش وظافر العابدين.

قناة نسمة : خطوط حمراء

بالنسبة لقناة نسمة التي بعثت الى الوجود منذ ما يفوق الشهر باقة تلفزيونية جديدة (نسمة الحمراء، نسمة الخضراء، نسمة الزرقاء) فإن ما يمكن الاشارة إليه ويبقى ذلك في انتظار التأكيد الرسمي أنه تم الشروع في المفاوضات للحصول على حقوق بث مسلسل «خطوط حمراء» في سهرات شهر رمضان القادم ووفق المصدر الذي أمدّنا بالمعلومة فإن المفاوضات قطعت أشواطا متقدمة في هذا الشأن.قصة «خطوط حمراء» تدور حول ثلاث شخصيات مختلفة، الأولى متشددة في الالتزام بحدود ا& والثانية وسطية في التعامل مع تلك الحدود والثالثة متمرّدة ولا تعير اهتماما لكل الحدود.كتب القصة أحمد محمود أبو زيد اخراج أحمد شفيق أما الابطال فنجد من ضمنهم أحمد السقا ورانية يوسف وأحمد رزق ومحمد إمام وفادية عبد الغني ويسرا اللوزي.

قناة الجنوبية : الأخت تيريزا

من ناحيتها ارتأت قناة الجنوبية إعادة بث أحداث مسلسل: الأخت تيريزا الذي انفردت بعرضه في فترة سابقة.

هذا العمل عبارة عن ملحمة درامية اجتماعية تحكي عمق العلاقة بين أبناء الوطن الواحد في اطار من التشويق والإثارة.

وتجسّد حنان ترك في هذا العمل شخصيتين لشقيقتين توأم في مرحلة الطفولة وتنشأ إحداهما في أسرة مسيحية متدينة بينها تنشأ الثانية في أسرة مسلمة.

كتب هذا العمل الذي يرصد أيضا الحياة الاجتماعية للمجتمع المصري بمختلف تفاصيله حنان ترك ومحمود الجندي وأحمد عزمي وسامي العدل وصبري عبد المنعم وعفاف حمدي وسميرة صدقي عن قصة بلال فضل واخراج حسام الجوهري.

قناة المتوسط : زمن البرغوث

أعلنت قناة المتوسط الحديثة العهد بالتأسيس عن شروعها قريبا في بث أحداث الجزء الأول من المسلسل السوري «زمن البرغوث» وهذا يعني ضمنيا أنها ستخصص سهرات شهر رمضان لبث الجزء الثاني من هذا العمل الدرامي الضخم الذي عرضت الجزء الأول منه عديد الفضائيات العربية في رمضان 2012 على أن يكون الموعد في رمضان 2013 مع الجزء الثاني.

تدور أحداث هذا العمل في البيئة الشامية ويسلّط الضوء على اختلاف الحياة والعادات والتقاليد بين أهل الريف وأهل دمشق وكيفية التعامل بين أهل البيئتين خلال الحقبة الممتدة بين نهاية الحكم العثماني وبداية الاستعمار الفرنسي مرورا بمرحلة الثورة العربية الكبرى وقد اشتق اسم هذا العمل من العملة القديمة «البرغوث» التي كانت مستعملة في فترة الحكم العثماني في اشارة الى صعوبة الأوضاع المادية التي عانى منها أهالي سوريا في تلك الحقبة التي تدور فيها أحداث العمل.كتب قصة هذا العمل محمد الرشيد واخراج أحمد ابراهيم عبد ا& ومن أبرز أبطاله أيمن زيدان وسلوم حدّاد ورشيد عسّاف ومرح جبر.

التونسية وحنبعل : تكتم

ونشير في هذا الصدد أن قناتي التونسية وحنبعل اختارتا التكتّم في ما يتعلق بالانتاجات الدرامية العربية التي سيتم بثها في سهرات رمضان القادم، فقد سعينا للحصول على ما يفيد في هذا الشأن لكنّه تعذّر علينا ذلك وفي المقابل فإن مصدرا من قناة التونسية أكّد لنا أن مفاوضات مع احدى شركات الانتاج للحصول على حقوق بث عمل درامي تاريخي ضخم قد قطعت أشواطا هامة متكتّما في ذات الوقت عن عنوان ومضمون هذا العمل الذي قال في شأنه أنه سيكون مفاجأة للمشاهدين على قناة التونسية.

تونسنا : الاكتفاء بالانتاج الخاص

لن يكون هناك عمل درامي عربي على قناة تونسنا في رمضان القادم، هذا ما أكّده لنا المسؤول عن الانتاج بهذه القناة الفتية  مشيرا أنه سيتم الاقتصار على الانتاج الخاص من خلال بث سلسلتين هزيليتين أنتجتا بصفة خاصة لقناة «تونسنا»: «الموسوس» و«علّق الصباط».



محسن بن أحمد

المصدر : الشروق

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire