Pages

Subscribe:

Ads 468x60px

mardi 21 février 2012

إلياس الغربي مدير عام شمس آف. آم. : تقرر تغييري دون علمي ودون سبب منطقي

تلقّى إلياس الغربي المدير العامّ الحالي لإذاعة شمس آف. آم. الخبر الذي يتعلق بقرار تغيير المدير العام للإذاعة باستغراب كبير وفق ما أكده لنا حيث اعتبر أنّ القرار تعسفي وهو يستند في ذلك إلى ما لاحظه من عجلة في الأمر وعدم التشاور مع الهيئات المعنية وخاصة الهيئة الوطنية لإصلاح الإعلام والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين الذين تمت العودة إليهم عندما تعلق الأمر بتعيينه.

وإذ يستغرب محدثنا الأمر فلأنه لم يرتكب أخطاء أو هفوات تدفع الحكومة لتغييره بعد مضيّ شهرين فقط على مباشرته لمهامه كمدير عامّ للإذاعة.

ويعتقد محدّثنا أنّ قرار تغييره قد اتخذ فعلا فهو يندرج ضمن جدول أعمال الجلسة العامة لمجلس إدارة المؤسسة الذي ينعقد غدا الأربعاء وأنّ هذا القرار قد هيّأت له الجلسة العامّة السابقة التي انعقدت في 16 فيفري الجاري في غيابه وبدون أن توجه له لدعوة لحضوره. وهو إذ يعتبر أنّ التسميات تعود للحكومة في نهاية الأمر فهو يندّد بما لاحظه من عجلة في اتخاذذ القرار في وقت يعتقد فيه أنّه قام بمهامه وفق ما تقتضيه المهنية ومصلحة المؤسسة والعاملين بها. وينفي إلياس الغربي في إجابة عن استفسار وجهناه له في الغرض أن يكون قد صدر أيّ احتجاج من العاملين بإذاعة نسمة أو تذمّر منهم ربما دفع السلطات المعنية إلى تغيير المدير العام « بل على العكس- يقول محدثنا فظروف العمل طيّبة وعلاقتي بأبناء المؤسسة (يستعمل غالبا كلمة أولادي) علاقة احترام متبادل.

ولا يرى محدّثنا سببا كي تكون الأمور غير ذلك لأنّه جاء إلى الإذاعة وفق قوله بمشروع عمل أو ما أسماه بخارطة طريق وعمد منذ البداية إلى وضع الأمور في نصابها. هناك فصل في إذاعة شمس آف. آم. بين الإدارة والتحرير. وتشرف هيئة تحرير مستقلّة على التحرير حسب نفس المصدر وهي تعقد اجتماعا يوميّا إلى جانب اجتماعها الأسبوعي وهو يشدّد على أنه لا يتدخّل في عمل هيئة التحرير وإن كان بوصفه زميلا ويمارس مهنة الصحافة (يعد إلياس الغربي ويقدم على القناة الوطنية الأولى برنامج « حديث الساعة ») لا يبخل بالرّأي إذا طلب منه ذلك.

وإذ يندّد إلياس الغربي بما أسماه فصل مدير عام شاب بعد شهرين من تعيينه رغم أنه حقق نجاحات في فترة وجيزة وبدون تبرير إداري مقنع وبدون التّشاور مع الهيئات المهنيّة والنقابيّة وبدون أن يقع اعلامه مباشرة بالأمر فإنه يذكّر بأنه لم يأت إلى المؤسسة لتحقيق مآرب شخصية أو ذاتية أو مصلحة ما. كل ما في الأمر أنه ومنذ جويلية من العام المنقضي اتصلت به الهيئة الوطنية لإصلاح الإعلام لتقترح عليه إدارة إذاعة شمس آف. آم. وذلك في إطار محاولة إصلاح الإعلام بعد الثورة ولم تكتس الأمور صبغة رسمية إلاّ في شهر سبتمبر حيث تم الاتصال به مجدّدا. كان إلياس الغربي يقدّم حينذاك برنامجا صباحيّا على إذاعة اكسبريس آف آم. عين في البداية متصرّفا ممثلا للدولة في مجلس إدارة المؤسسة ثم عين مديرا عاما وتسلم مهامه كمدير عام بداية من ديسمبر المنقضي.

وأشار محدّثنا إلى أنّ لجنة التصرّف في المؤسسات المصادرة قد عينت مؤخرا متصرفين ( اثنين ) جديدين في مجلس إدارة شمس آف. آم.

وبخصوص ردّة فعله إزاء قرار تغييره علّق إلياس الغربي قائلا « إن كان من حق الحكومة أن تغيّرني فإنّني أحتفظ بحقي في التعبير عن استغرابي من هذا الإجراء الذي يتخذ على عجل وبدون التشاور مع الأطراف المعنية واعتبره غير منطقي لأنني لم أرتكب خطأ لا مهني ولا إداري كما أنني لم آت من فراغ بل أنا شاب حامل لمشروع ولدي الأدوات اللازمة لتطبيقه ولدي رغبة في العمل والإضافة.

حياة السايب

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire