Pages

Subscribe:

Ads 468x60px

mercredi 8 février 2012

! صفاقس : بعد أحداث بئر علي بن خليفة – مخترع يكشف تصميما لطائرات قتالية بكلفة 19 مليونا فقط


مكتب صفاقس (الشروق)

الاشتباكات التي جدت مؤخرا في منطقة بئر علي بن خليفة،حركت السيد جميل الجوادي وأخرجته من صمته ليفصح لنا عن اختراعه لطائرتين دون طيار،واحدة من نوع الهيليكوبتر للاستطلاع والاشتباك،وثانية للاستطلاع فقط .

الطائرة الثانية تشتغل إما بالوقود أو بالطاقة الشمسية أو غيرها، واللافت للنظر أن تكلفة الواحدة لا يتجاوز 19 مليونا. .

السيد جميل لا علاقة له لا من بعيد ولا من قريب بالمجال الحربي، فقط هو واحد من التونسيين الذين أدى واجبه الوطني وقضى عاما في الخدمة العسكرية كغيره من شبان البلاد. .حاليا هو موظف بالشركة الجهوية للنقل بصفاقس، متزوج،وأب لطفلين وعمره 39 عاما. .

بعد أحداث بئر علي بن خليفة، اتصل بي السيد جميل هاتفيا ليثمن مجهودات قوات الجيش والحرس والشرطة ونجاحهم في عملية المسلحين، وهو المدخل الذي استغله ليبسط تفاصيل اختراعاته التي كان يتكتم عنها قبل الثورة خوفا من التتبعات. .اليوم لم يعد السياسي والناشط الحقوقي والباحث والمخترع يخشى تبعات نشاطه وإبداعه، لذلك خرج جميل الجوادي من صمته ليكشف عن بنات أفكاره. .

يقول السيد جميل انه موهوب في المجال العسكري، وقد صنع بعض النماذج المصغرة وأعد العديد من الخرائط والبيانات لبعض الطائرات وعددها 4، كلها بلا طيار وواحدة منها لا تفوق تكلفتها الـ19 مليونا حجمها 1.90 م، طول الأجنحة 2.5 م ووزنها 18 كلغ، وهي صالحة للإستطلاع، يقول السيد جميل كان بالإمكان مثلا استعمال هذه الطائرة لمعرفة أماكن اختفاء المسلحين في بئر علي بن خليفة من خلال ما تحتويه هذه الطائرة من أجهزة لالتقاط الصور وإرسالها في حينها لقاعة العمليات.

الطائرة تحتوي على جهاز GPS ومزودة بأجهزة التقاط صور وبثها في حينها، كما أنه يمكن التحكم فيها عن بعد في قطر 5 كيلومتر. . النوع الثاني من الطائرات، هو من نوع «الهيلوكمبتر الصياد»، هي طائرة استطلاع واشتباك بلا طيار كذلك، يتم التحكم فيها عن بعد ومحمية من الأسلحة المضادة.. هذه الطائرة الصغيرة، تحدد المواقع وبإمكانها أن تتشابك مع المسلحين، وبإمكانها كذلك أن تراقب وترسل البيانات إلى قاعة العمليات.

طائرات جميل الجوادي التي تنتظر إشارة الجهات المعنية للتنفيذ، غير مكلفة وبإمكانها حماية حدودنا وغاباتنا، كما انها تمنح قواتنا عدم الدخول في أي اشتباك. .

الظروف المادية لمخترعها لا تسمح له بالتنفيذ، وهو ينتظر ممولا وقبل ذلك موافقة من الجهات الرسمية الوطنية لأنه وبحس وطني لا ولن يفرط في اختراعه لأية دولة بالرغم من انه تلقى عرضا في ذلك حسب تأكيده. .جميل الجوادي، اتصل بنا ليبلغ اختراعه الذي يبقى رهين دراسات الجهات الرسمية. .

راشد شعور

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire