Pages

Subscribe:

Ads 468x60px

mercredi 7 mars 2012

Tunisie : Sami Youssef en concert à Radès

Le concert de l’artiste britannique Sami Youssef aura lieu, vendredi 27 avril, à la salle Omnisports de Radès.
Contrairement aux rumeurs, le spectacle ne sera pas organisé par un parti politique, mais par l’Association tunisienne de loisirs et de tourisme en collaboration avec l’agence d’événementiel « Avdantages &….

Lire l’article sur Investir en tunisie

رئاسة الجمهورية : حادثة إنزال العلم في كلية الآداب بمنوبة عمل جبان ومدان وجريمة في حق الوطن والشهداء


استنكرت رئاسة الجمهورية إقدام طلبة سلفيين صباح الاربعاء في كلية الآداب بمنوبة على « انزال العلم الوطني من فوق البناية التي تقع في مدخل الكلية » مؤكدة أن هذه العملية « تصنف في اطار الاعتداء على احد اهم الرموز الوطنية الجامعة » كما أنها تمثل « عملا جبانا ومدانا وجريمة في حق الوطن والشهداء« .

واعتبر تصريح صادر عن الناطق الرئاسي باسم رئاسة الجمهورية « الاعتداء على العلم المفدى… اعتداء على احد رموز الوعي الوطني الجمعي الذي استشهد من أجله تونسيون كثيرون على مر التاريخ النضالي المشترك ضد الاستعمار والاستبداد« .

ودعا رئيس الجمهورية وفق نص التصريح السلطات الامنية والقضائية الى التعامل مع هذه الحادثة وغيرها من الحوادث المماثلة « بأقصى درجات الصرامة والقوة حتى لا يتجرأ أحد بعد ذلك على المس من الراية الوطنية« .

يذكر أنه سجل صباح الاربعاء تجمع عدد هام من طلبة كلية الآداب بمنوبة والغرباء عنها من المنتمين الى التيار السلفي أمام المدخل الرئيسي للكلية رافعين أعلاما سوداء كتب عليها « لا اله الا الله » وشعارات مختلفة تطالب بتمكين الطالبات المنقبات من الدراسة وتوجه الاتهامات لعميد الكلية.

وقام عدد من هؤلاء الطلبة بإنزال علم تونس لفترة من الزمن تناهز الساعة من المدخل الرئيسي للكلية واستبداله بالعلم الأسود.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

سمير ديلو: سيتم تطبيق القانون على الشخص الذي نزع العلم


أدان وزير حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية السيد سمير ديلو حادثة انزال العلم من طرف طلبة سلفيين صباح اليوم في كلية الآداب والفنون والانسانيات بمنوبة .

مشيراً إلى أن الشخص الذي ارتكب هذا الفعل ينقصه حتما الكثير من الوعي خاصة وأن » العلم » ليس بمجرد قطعة قماش بقدر ما هو رمزا للوعى الوطني الذى استشهد من أجله تونسيون كثيرون على مر التاريخ النضالي المشترك ضد الاستعمار والاستبداد.

واكد ديلو أن هناك تعليمات صارمة من أجل إيقاف الطرف المسؤول عن هذا العمل المتجسد فى نزع العلم،وتطبيق القانون علىه باعتباره يعد اعتداء على احد رموز الوعى الوطنى حتى لا يتجرأ أى أحد مجددا على القيام بمثل ذلك لأن هناك أشياء ومقدسات لا يمكن المساس بها .

المصدر : شمس أف أم

تعيينات جديدة بوزارة العدل

قررت وزارة العدل تعيين السيدات والسادة الآتي ذكرهم بالخطط والوظائف التالية:

إبراهيم الماجري: رئيسا أول لمحكمة التعقيب

محمد الشريف: وكيل دولة عام لدى محكمة التعقيب

النوري القطيطي: رئيسا للمحكمة العقارية

عبد العزيز الأفندي: وكيلا للجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بتونس عوضا عن النوري الغريبي الذي عين رئيس دائرة بمحكمة التعقيب

محمود كعباش: وكيلا عاما لدى محكمة الاستئناف بالكاف

مبروكة كحيلة: رئيسا أول لمحكمة الاستئناف بقابس

البشير المرخي: وكيلا عاما لدى محكمة الاستئناف بقابس

محمد عبيد: وكيلا عاما لدى محكمة الاستئناف بصفاقس

محمد نجيب بن عمارة: وكيلا للجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بالكاف، عوضا عن منصور القلال الذي عين مستشارا بمحكمة التعقيب

فتحي عروم: وكيلا للجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بمدنين

التيجاني دمق : رئيسا للمحكمة الابتدائية بمنوبة

كمال الغربي: رئيسا للمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد، عوضا عن منجي الإمام الذي عين مستشارا بمحكمة التعقيب

سالم بركة: مستشارا بمحكمة التعقيب عوضا عن خطته السابقة نائبا لوكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بتونس

إلياس السلامي: قاضي ناحية بغار الدماء عوضا عن نزار عزيزي الذي عين قاضيا بالمحكمة الابتدائية بمنوبة.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء


برشلونة 0 :0 بايرن ليفركوزن


ضغط واستحواذ متواصل من الكتيبة الكتلونية ..ودفاع ناجح من الماكينات الالمانية

match live

برنامج رفعت الجلسة : قضية جبل السرج : 06-03-2012



الان انطلاق اعتصام بمقر جامعة صفاقس


الان انطلاق اعتصام بمقر جامعة صفاقس احتجاجا على العنف المسلط من قبل السلفية على الطلبة في منوبة وانتهاك الحرمة الجامعية

طالبة تونسية تحاول ارجاع علم تونس تتعرض للاعتداء







تصريح الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية حول حادثة إنزال العلم المفدى في كلية الآداب بمنوبة - 07-03-2012



بلاغ
07-03-2012


تصريح الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية حول حادثة إنزال العلم المفدى في كلية الآداب بمنوبة

تتابع رئاسة الجمهورية بقلق بالغ ما وصلت إليه الأوضاع في كلية الآداب بمنوبة من توتر شديد أدى إلى اعتداءات بالعنف وتعطيل للدروس. وقد وصل الأمر صباح اليوم إلى حد إنزال العلم الوطني من فوق البناية التي تقع في مدخل الكلية وهي عملية تصنف في إطار الاعتداء على أحد أهم الرموز الوطنية الجامعة. إن رئاسة الجمهورية تعتبر أن الاعتداء على العلم المفدى هو اعتداء على أحد رموز الوعي الوطني الجماعي الذي استشهد من أجله تونسيون كثيرون على مر تاريخ نضالنا المشترك ضد الاستعمار والاستبداد، وهو من هذا المنطلق عمل جبان ومدان وجريمة في حق الوطن والشهداء. من هنا فإن رئيس الجمهورية يدعو السلطات الأمنية والقضائية إلى التعامل مع هذه الحادثة وتلك المشابهة لها بأقصى درجات الصرامة والقوة، حتى لا يتجرأ أحد بعد ذلك على المس من الراية الوطنية.



عاشت تونس، عاشت الجمهورية وعاشت الراية الوطنية.
الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية

برنامج حالة طوارئ – حلقة 5 :



أعضاء من حزب المؤتمر يؤكدون على سحب الثقة من سمير بن عمر

أكد أعضاء من حزب المؤتمر من أجل الجمهورية على أنه تم فعلا سحب الثقة من رئيس الكتلة السابق السيد سمير بن عمر بعد أن وقّع عدد من أعضاء الحزب على عريضة تنص على سحب الثقة منه .

مشيرين إلى أن هذا القرار جاء على خلفية تخاذل بن عمر في أداء مهامه حيث تغافل عن الكتلة النيابية نظراً لكثرة تغيبه الشيء الذي يفند تصريحات سمير بن عمر والتي مفادها أن قرار الانسحاب هو قرار شخصي باعتباره فضل التفرغ لمهامه كمستشار أول لدى رئيس الجمهورية.

وتجدر الإشارة إلى أنه إلى حد الأن لم يتم تعين رئيس جديد للكتلة على عكس ما تم تروجه على أنه قد تم تعين السيد هيثم بن بلقاسم النائب في المجلس عن المؤتمر نفسه رئيساً عن الكتلة النيابية للحزب .

المصدر : شمس أف أم

بعد تمزيق العلم الوطني على يد سلفيين.. دعوات واسعة لتطبيق الفصل 129 من القانون الجزائي ضد المخالفين



احتشد العشرات من السلفيين أمام كلية الآداب والفنون والانسانيات بمنوبة الإربعاء بعد دعوات أطلقت في وقت سابق على موقع التواصل الاجتماعي مطالبين بإقالة عميد الكلية الحبيب الكزدغلي…

Lire l’article sur Al Masdar

البوليس السياسي مازال ينشط ويتنصت على المكالمات.. لمصلحة من؟


عبر السياسي زعيم حزب العمال الشيوعي حمة الهمامي عن استيائه من استمرار ممارسات البوليس السياسي بعد الثورة كما في العهد السابق عبر المتابعة والتنصت…

Lire l’article sur Al Masdar

في مناقشات اللجان بشأن الدستور : الحق في الشغل.. منحة البطالة.. الدخل الأدنى للأسرة.. والصحة المجانية

تطرقت اللجان التأسيسية للدستور المجتمعة أمس في قصر باردو لمواضيع عديدة تتعلق بتصدير التوطئة وتصنيف القوانين بين اساسية وعادية وحق الأسرة في ضمان الحد الأدنى من الدخل والعيش الكريم كما تم الاستماع لتصورات اتحاد القضاة الاداريين حول الأسس الدستورية للقضاء الاداري.

وأثارت مسالة افتتاح توطئة الدستور بشعار او آية قرءانية أو بيت شعري جدلا واسعا أمس بين أعضاء لجنة التوطئة والمبادئ الأساسية وتعديل الدستور وبعد طول نقاش اتفق أعضاء اللجنة المذكورة على إرجاء مسألة «تصدير» توطئة الدستور الى حين الانتهاء من صياغة التوطئة نهائيا.

وتجدر الإشارة الى ان النائب احمد المشرقي هو الذي اقترح مسالة «تصدير التوطئة» واختلفت أراء النواب حول هذه المسألة فمنهم من رأى أن تتصدر التوطئة آية قرءانية يكرّم من خلالها الإنسان على غرار»ولقد كرمنا بني أدم» أو «لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم».فيما عارض جانب آخر منهم هذه المقترح واعتبروه غير ملزم على غرار النائب الحبيب خضر الذي شارك في اجتماع لجنة التوطئة.

القيمة الدستورية

كما عارضت ميّة الجريبي مقترح تصدير التوطئة لانها تعتبر انّ الدستور هو النص الذي ينظم علاقة الحاكم بالمحكوم والعلاقات المجتمعية وعلى هذا الأساس يجب إعطاء الدستور ذاته القيمة فما زاد عن اللزوم من شانه أن يضعف روح الدستور.

كما رأى النائب فتحي العيادي ان أجمل شعار يعبر على الثورة ويمكن أن يتصّدر التوطئة هو «إذا الشعب يوما أراد الحياة».

واعتبر النائب المولدي الرياحي ان المهم في التوطئة هو مدى إبراز روح الدستور وتوجهاته ومدى ارتباطها بالمحاور الكبرى من تاريخ تونس ونضالات شعبها والقيم التي يقوم عليها المجتمع ويتمسك بها في حاضره ومستقبله.

عناصر التوطئة

كما انطلق أعضاء لجنة التوطئة في الحصة الثانية من اجتماع أمس في مناقشة المضامين المتعلقة بالعناصر الستة الأساسية للتوطئة وهي الوفاء للتاريخ النضالي ومصادر الاستلهام والنظام الجمهوري والقيم العامة للبناء والانتظارات الحضارية وقوّة التوطئة.. وستتواصل النقاشات في المضامين الى حين صياغة عينات من التوطئة.

واتجهت الاغلبية في لجنة السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والعلاقة بينهما نحو تصنيف القوانين بين أساسية وعادية والمصادقة عليها وفقا لإجراءات مختلفة مع ضرورة إعطاء القوانين العادية القيمة التي تستحقها.

وتركز عمل اللجنة المذكورة حول مسالة تصنيف القوانين الأساسية وهي التي تهم مجالات محددة في الدستور عادة ما تتعلق بالحريات والمسائل السياسية كالقانون الانتخابي وقانون الأحزاب في حين أن القوانين العادية تهم السياسات العامة كالصحة والتعليم وتكون إجراءاتها اقل تعقيدا لأنه تكفي المصادقة عليها بأغلبية الحاضرين.

وكان النائب سمير بالطيب اقترح إلغاء مبدأ التصنيف في القوانين حتى يلعب البرلمان المقبل دوره كاملا في المسائل التشريعية.

أما اجتماع لجنة الجماعات العمومية الجهوية والمحلية فقد تلخص في تحديد الخطوط العامة التي سيتم الاعتماد عليها في التصور المستقبلي للجماعات العمومية الجهوية والمحلية على اعتبار قربها من المواطن لأن هذا التصور يجب ان يكون ممثلا في جماعات محلية ذات شرعية.

كما ناقش أعضاء اللجنة مسألة البحث في آليات تمويل جديدة وفي استقلالية القرار المالي والإداري للجماعات المحلية.

الحق في الشغل

وناقش الحاضرون في لجنة الحقوق والحريات موضوع الأسرة وحقوقها ومسالة ضمان حد أدنى من الدخل والعيش الكريم وأكدوا خاصة على ضرورة دسترة حق الشغل والصحة والتعليم والسكن اللائق.

وعند الحديث عن الحق في العمل أجمع أعضاء اللجنة على ضرورة الارتقاء بهذا الحق إلى مرتبة دستورية نظرا لأن الثورة قامت أساسا نتيجة البطالة، وفي هذا السياق أكد ابراهيم القصاص على ضرورة توفير منحة البطالة لجميع العاطلين عن العمل وبين أن هؤلاء لا يجدون حتى اجرة التنقل للبحث عن شغل.وذكر علي فارس أن البطالة تؤدي الى تفكك الاسرة وتفاقم المشاكل المادية والطلاق وتفشي التشرد والاجرام. واعتبر ان الحق في العمل غير قابل للنقاش والتنازل عنه أوتنسيبه، شريطة ن يكون العمل ملائما للأسرة ويحفظ كرامة أفرادها وأن يكون لائقا واعتبر المناولة سمسرة بعرق العمال مثلها مثل العمل بعقود محدودة المدة ودون تغطية الاجتماعية..

وبرز أثناء النقاش توجهان، تمثل الأول في تمكين المرأة من شغل ملائم يساعدها على رعاية أطفالها وحمايتهم وتربيتهم وآخر يرى أن المرأة والرجل سيان وليس من المقبول التفرقة وتحديد أعمال مناسبة للمرأة وأخرى مناسبة للرجل لأن مسؤولية رعاية الأطفال والعناية بشؤون المنزل هي مسؤولية مشتركة بينهما وليست ملقاة على كاهل المرأة وحدها.

وفي هذا السياق قالت حسناء مرسيط يجب ان يضمن الدستور للأم العاملة البقاء مع ابنائها اربع سنوات امومة مع تمكينها من نصف الأجر وتمكين المرأة غير العاملة من منحة أمومة بهدف تأسيس جيل سليم.. ولضمان حق الطفل في الرعاية ترى سلاف القسنطيني ضرورة ان يضمن الدستور حق الطفل في الرعاية والتنشئة السليمة بصورة يراجع فيها تشغيل الأمهات حتى لا يحرم الطفل من رعاية سليمة وحق التمتع بالأمومة.

وفي المقابل بينت منيرة عمري انه ليس من باب المساواة تحديد الأعمال المناسبة للمرأة والأعمال المناسبة للرجل فالمسؤولية مشتركة بين الزوجين.. وأكدت ان العناية بشؤون الاسرة هي مسؤولية الأب والأم معا.. واعتبر محمد الطاهر التليلي : ان حماية المرأة ليس فقط في اعطائها الشغل بل في حمايتها من الشغل أيضا ففي الواقع نجد المرأةفي عديد المجالات أقل راتبامن الرجل ونجد المرأة تشتغل في القطاعات المرهقة خاصة العمل الفلاحي والمصانع وتجبر على العمل ايام العطل في كثير من الأحيان دون مقابل لكن الدولة صامتة عن كل هذه التجاوزات، وأكد أنه على الدستور حماية المرأة. وطالب محمد العلوش بإقرار عدم التمييز بين الرجل والمرأة في العمل والأجر كما طالب بإقرار مجانية التنقل والحق النقابي وحق الاضراب. وقالت سلمى بكار ان المساواة بين المرأة والرجل يجب ان تكون تامة وأضافت: «فنحن نريد دستورا يحمي الأسرة ويحمي الطفل الذي يحتاج الى الام والاب لكي ينمو ويتطور ويصبح مواطنا صالحا.. ويتطلب هذا الامر مراعاة اوقات العمل بالنسبة للأسرة حتى يعود الاب والام مبكرا ويجدان متسعا من الوقت للتحاور مع الابناء ورعايتهم وانا اطالب بالمساواة بين الام والاب». وشدد مراد العمدوني على أن النقطة الأولى التي يجب أن يتم التنصيص عليها في الدستور هي المساواة التامة بين الرجل والمرأة وكل ما سيقال فيما بعد ذلك ينسحب على المرأة مثلما ينسحب على الرجل..

وفي ما يتعلق بحق التعليم تحدث العمدوني على ضرورة ان يكون هذا التعليم جيدا اجباريا ومجانيا الى حدود سن 16 سنة ، وبين ان النظام القديم كرس الرداءة وأن التلاميذ كانوا يمارسون الغش إلى درجة أنه اصبح في اذهانهم حقا مكتسبا.. وشدد على أن المطلوب من النظام التربوي انتاج جيل يبادر ويعول على نفسه وطالب بالتنصيص في الدستور على البعد الابداعي للتعليم وعلى ان يكون التعليم جيدا مع مقاومة ظاهرة تشغيل الاطفال وضمان تكوين مهني جيد ومطلوب في سوق الشغل للمنقطعين عن الدراسة.

وأكد ابراهيم حامدي على الحق في التعليم وبين أنه يجب ان يكون مفعلا في الدستور.. ولاحظ أن التلاميذ في سيدي بوزيد والقصرين يعانون من البعد الجغرافي لمدارسهم عن منازلهم ويقضون ساعات طويلة مشيا على الأقدام للوصول إلى اقسامهم ويبددون الكثير من الجهد والوقت لا لشيء إلا للنقص المسجل في عدد المؤسسات التربوية كما يعانون من سوء التغذية لعدم توفر مطاعم مدرسية.

وأجمع اعضاء اللجنة على ضرورة التنصيص في الدستور على الحق في الصحة وهو ما يتطلب القضاء على التفاوت بين الجهات حيث توجد الكثير من المستشفيات والمستشفيات الجامعية في السواحل وتنعدم في الولايات الداخلية وشدد ابراهيم حامدي على أن الحق في الصحة يعني ضرورة تكثيف عدد المستشفيات الجامعية والمؤسسات الصحية العمومية وتوفير الأدوية اللازمة.

ولم يخف أعضاء اللجنة تحمسهم لدسترة حقوق ذوي الحاجيات الخاصة والأطفال المولودين خارج إطار الزواج.. وفي هذا السياق قال محمد الصغير :»إن الاسرة قائمة على علاقة الزواج الشرعي وهي الخلية الأساسية للمجتمع ونحن نشجع على تكوين الأسرة من خلال الزواج الشرعي لكن هذا التعريف لا يلغي الابناء الذين يولدون خارج اطار الزواج الشرعي وعلى الدولة مراعاتهم وتمكينهم من العيش الكريم من الدراسة والسكن.. وعلى المجتمع التونسي كفالة هؤلاء الأطفال. والتنصيص في الدستور على مؤسسة تحميهم. وكذلك الشأن بالنسبة للمسنين العجز إذ يجب تكريس مبادئ رعايتهم في المجتمع». كما طالب الصغير بالمسكن اللائق للأسرة وهو نفس ما دعا إليه ابراهيم القصاص. ولاحظ محمد كراي الجربي ان المكفوفين والصم والبكم والمتخلفين ذهنيا يعانون كثيرا ولكن لا أحد يراقب كيفية التعامل معهم.

القضاء الاداري

وفي لقاء أعضاء لجنة القضاء العدلي والاداري والمالي مع اتحاد القضاة الاداريين استمعوا إلى التصورات التي قدمها رئيس الهيئة التأسيسية لهذا الاتحاد أحمد صواب وبقية الأعضاء.. وهي ترتكز على عدة مبادئ أولها مواصلة انتهاج مبدإ الازدواجية القضائية كخيار أساسي في المنظومة القضائية وادراج عنوان موحد للسلطة القضائية صلب الدستور المرتقب يضمن بابا يعنى بمبادئ استقلال السلطة القضائية التي تنطبق على جميع اصناف القضاة وأبواب خاصة بكل صنف منهم.

كما ترتكز على فك الارتباط بين المحكمة الادارية ودائرة المحاسبات كمكونين لمجلس الدولة وذلك بإحداث هيكلين اثنين يختص الاول بالنزاعات الادارية والثاني بالقضاء المالي للدولة. وتكريس لا مركزية المحكمة الادارية وذلك بإعادة هيكلتها على نحو يكون فيه القضاء الاداري أكثر قربا من المتقاضين وذلك عبر إحداث محاكم إدارية ابتدائية بالجهات ومحاكم استئناف إدارية ومحكمة إدارية عليا. وتضمين الدستور واجب الادارة في تنفيذ الأحكام الصادرة عن محاكم القضاء الاداري بغية اكساب هذه الاحكام النجاعة انطلاقا من فكرة أن لا فائدة من قضاء لا نفاذ له.

وترتكز أيضا على تأكيد استقلالية المحكمة الادارية عن السلطة التنفيذية بإقرار مبدإ الانتخابات في تركيبة المجلس الأعلى للمحكمة الإدارية بالنسبة لكل أعضائه بمن فيهم رئيسه والارتقاء بالدور الاستشاري للمحكمة الادارية إلى مرتبة دستورية.

وخلال النقاش استفسر أعضاء المجلس التأسيسي خاصة عن اشكاليات عدم تنفيذ أحكام المحكمة الإدارية وعن جدوى عملية اقرار مبدإ الانتخاب في تركيبة المجلس الأعلى للمحكمة الادارية وعن الجدوى من الإبقاء على الازدواجية القضائية كما قدم عبد الرؤوف العيادي أمثلة عن حيف القضاء الاداري وهو نفس ما تحدث عنه كمال بن رمضان وأكد على أن اصلاح القضاء لا يمكن ان يتم دون اصلاح المهنة ككل. وبين رابح الخرايفي ان القضاء الاداري كانت له قرارات تتسم بالجرأة وتساءل عن الآليات التي تمكن من مواجهة تغول القاضي وأيضا من الحد من سلبيته وعبر محمد نجيب حسني عن حلم يراوده منذ أمد بعيد وهو تأسيس سلطة قضائية حقيقية وبينت فطومة عطية انه رغم الاتفاق حول التوجهات العامة لإصلاح المنظومة القضائية فإن مسألة تكوين القاضي لم تطرح بالكيفية المطلوبة فإضافة الى الاهتمام بالهيكلة يجب على حد تعبيرها الاهتمام بالتكوين في القضاء الاداري وقال سمير الطيب ان مستوى القضاة الاداريين في تونس جيد وان ابواب هؤلاء كانت مفتوحة للمعارضين والنقابيين.

واجابة عن بعض التساؤلات الأخرى أكد أحمد صواب ان تسعين بالمائة من أحكام المحكمة الادارية سابقا وقبل الثورة كانت تنفذ خلافا للاعتقاد السائد اما الاحكام التي لا تنفذ فهي لأسباب سياسية بالأساس وذكر ان الاشكال الكبير يتمثل في تسمية الرئيس الاول للمحكمة الادارية. واكد على اهمية ارساء لامركزية القضاء الاداري لتقريبه من المواطن. وبين ان المحكمة الادارية قامت بعدة اجتهادات للتقليص من الاجراءات واشار بقية اعضاء الاتحاد الى انه لا يمكن توحيد القضاء نظرا لاختلاف رتب القضاة الاداريين عن القضاة العدليين وسلم الاجور ايضا..

تغطية: جهاد الكلبوسي وسعيدة بوهلال

المصدر : الصباح


يحاكم في قضية شهداء تالة والقصرين.. و »الأنتربول » يطارده : 12 سنة سجنا لنائب القنصل التونسي سابقا بسترازبورغ من أجل التعذيب


هل ستسلم السلطات التونسية الجديدة نائب القنصل العام التونسي بسترازبورغ سابقا والإطار السابق بوزارة الداخلية خالد بن سعيد للقضاء الفرنسي على خلفية بطاقة الجلب الدولية الصادرة ضده إثر إدانته في قضية تعذيب حصلت داخل مقر أمني بجندوبة عام 1996

وكانت رفعتها مواطنة تونسية للقضاء الفرنسي لعجزها في تلك الفترة عن إثارة القضية في تونس في ظل النظام الديكتاتوري للمخلوع؟

هذا السؤال طرح في الآونة الأخيرة بشدة خاصة أثناء ظهور خالد بن سعيد في جلسات قضية شهداء تالة والقصرين وتاجروين والقيروان لانه متهم بالمشاركة في القتل العمد..

مصادر حقوقية تونسية استبعدت أن تسلم السلطات القضائية حاليا الإطار الأمني السابق لنظيرتها الفرنسية أو السماح حتى بإيقافه من قبل »الأنتربول » على خلفية تواصل محاكمته من قبل المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بالكاف، ولكنها لم تستبعد تسليمه إذا ما ثبتت براءته في القضية المثارة ضده بتونس.

وفي هذا الإطار قال المحامي لطفي الشملي لـ »الصباح » أن مسألة التسليم تبقى رهينة السلطة التقديرية لوزارة العدل غير أنه استدرك قائلا: » لا أعتقد أن السلطات التونسية ستسلم أي متهم مطلوب لقضاء دول أخرى مادام يحاكم في قضايا أخرى بتونس« .

وقال مصدر مطلع بوزارة العدل أن القانون لا يسمح للسلطات التونسية بتسليم أي مواطن تونسي مطلوب لقضاء بقية الدول ولكن بطاقة الجلب تبقى سارية المفعول، وبإمكان »الأنتربول » إيقاف المتهم في أي مطار أو ميناء إذا ما حاول المفتش عنه السفر خارج تونس.

وكانت محكمة الاستئناف بميرث وموزال بمدينة نانسي الفرنسية أدانت غيابيا خالد بن سعيد بتهمة المشاركة في التعذيب بإعطاء الأوامر وسجنه لمدة 12 سنة وهو حكم نهائي حسب ما أفاد المدعي العام كريستيان هسنفراتز.

وقائع قضية التعذيب كانت أثارتها المواطنة التونسية زليخة الغربي(أم لخمسة أبناء) منذ عام 2002 بعد تعيين خالد بن سعيد نائبا للقنصل العام التونسي بسترازبورغ اتهمته فيها بالمشاركة في تعذيبها عندما كان رئيسا لمنطقة الأمن الوطني بجندوبة عام 1996.

وذكرت المتضررة(50 سنة) في شكايتها أن أعوان الشرطة بجندوبة ألقوا القبض عليها يوم 11 أكتوبر 1996 واقتادوها إلى المقر الأمني حيث قاموا-بأمر من رئيس المنطقة- بنزع ملابسها بالكامل في استفزاز صارخ لمشاعرها واعتداء فاضح على كرامتها وحرمتها الجسدية ثم اعتدوا عليها بالعنف والصفع وبواسطة عصا لإجبارها على تقديم معلومات عن زوجها المنتمي في تلك الفترة لحركة الاتجاه الإسلامي والذي تمكن من الحصول على اللجوء السياسي في فرنسا.

وقالت زليخة أنه لم يكن بوسعها مقاضاة خالد بن سعيد في تونس في ظل نظام بن علي، ولكن بعد تمكنها من الالتحاق بزوجها والحصول على اللجوء السياسي وأيضا تعيين خالد بن سعيد نائبا للقنصل العام التونسي بسترازبورغ قررت إثارة القضية، فنظرت فيها ابتدائيا محكمة سترازبورغ وقضت غيابيا بسجن بن سعيد لمدة ثمانية أعوام، قبل أن تعدل محكمة الاستئناف بميرث وموزال بنانسي الحكم وترفعه إلى 12 سنة غيابيا وتصدر بطاقة جلب دولية في شأن الإطار رفيع المستوى سابقا بوزارة الداخلية، ولكن السلطات التونسية تجاهلت زمن حكم المخلوع الحكم ولم تفعّل بطاقة الجلب..

صابر المكشر

المصدر : الصباح

من يقف وراء عودة الانتصاب الفوضوي الى شوارع تونس العاصمة ؟

شهدت شوارع العاصمة في الأيام الاخيرة عودة الانتصاب الفوضوي قرب محطّات المترو، وفي الشوارع المتاخمة، وكانت وزارة الداخلية منعت الانتصاب الفوضوي في أنهج العاصمة في سبتمبر الماضي مما حجب الظاهرة منذ تلك الفترة والى غاية الأيام الماضية.

خلال جولتنا بعدد من أنهج العاصمة شاهدنا زرابي للبيع تعرض بـ 13 دينارا وضعت على جانبي سكّة المترو وبجانبها وضع الباعة لوازم عصيدة الزڤوڤو من كؤوس وأواني بلورية بكل الاشكال... كذلك سلاسل وخواتم للأطفال والنساء وبجانبها علب السجائر الى جانب الشكلاطة والحلوى والعصائر من مختلف الماركات المستوردة... كل هذه السلع مجهولة المصدر ولا أحد يعلم مدى مخاطرها فهي غير خاضعة للمراقبة الصحية والتحاليل، لكنها انتشرت بسبب تواصل التوريد العشوائي للبضائع الذي ما يزال قائما رغم غياب «الطرابلسية» الذين «أسسوا» لهذه الظاهرة.

التصدي بالاقناع
وذكرت مصادر مطّلعة من بلدية العاصمة بأن الشرطة البلدية تحاول التصدي لهذه الظاهرة عن طريق الاقناع والحوار مع «النصابة» ذلك ان المرحلة الحالية لا تتحمل الأسلوب الزجري ولا الصدامات. وتتمكّن هذه الفرق في الغالب من منع الانتصاب لكن بما أن الانتصاب الفوضوي لا يمكن حصره في شارع أو مكان دون آخر فإن تغيير «النصابة» لمكان انتصابهم يجعل فرق الشرطة البلدية تتدخل في حدود امكاناتها البشرية المتاحة...
من جهة أخرى هناك تجارة موسمية على غرار الأغراض التي تباع بمناسبة المولد النبوي مثل الزڤوڤو والأواني البلورية تعوّد بها المستهلك وهي تغيب بانتهاء «المولد» أو أي موسم آخر فهي عادة تجارة ظرفية.
وحول الاحصائيات ذكر مصدرنا أنه لا توجد أرقام دقيقة حول هذه الظاهرة لأن عدد الناشطين في هذا المجال يتغيّر باستمرار.

غلق عين
من جهة أخرى اتصلنا بمصدر من وزارة الداخلية الذي تساءل بدوره عن سبب عودة الانتصاب الفوضوي وذكر أن دور الاعلام في المرحلة الحالية هو لفت الانتباه الى الظواهر الموجودة واقتراح الحلول!؟

في الحقيقة تبدو مسألة الانتصاب الفوضوي وسبل علاجها واضحة في بلادنا، إذ يمكن للسلط المعنية أن تغلق عينيها عنها ولا تراها عندما لا توفّر الحكومة حلولا لتشغيل «النصابة» الذين ينتمون الى فئة اجتماعية هشة تعاني البطالة ويتطلب وضعها تدخلا عاجلا، لذلك فإن السلط تفتح عينا وتغلق أخرى أمام هذه الظاهرة أحيانا وعندما يكثر الحديث عنها ويتم اعتماد الحزم للقضاء عليها.

سوق جديدة
من جهة أخرى كثر الحديث منذ فترة عن تهيئة فضاء جديد في شارع قرطاج وسط العاصمة قد يوفّر حلا للتجارة الموازية و«للنصابة» لكن هذا الملف مازال قيد الدراسة وذلك حسب المعلومات التي حصلنا عليها من الجهات المختصة، ذلك أن المتدخلين في هذا المشروع كثيرون وقد اجتمعت مؤخرا لجنة مختصة لهذا الغرض انتهت الى أن الارادة السياسية لانجاز هذا المشروع موجودة لكن مازالت لم تحدد بعد الجهة التي ستموّله خاصة أن هذا المشروع ضخم وسيحل جزءا كبيرا من المشكل المطروح.

تراخ
ويرى الملاحظون أن الحكومة السابقة طبقت قرار منع الانتصاب الفوضوي رغم انتشار الظاهرة وقتها لكن الحكومة الحالية والسلط المعنية كوزارة الداخلية والبلدية بدت متراخية في اتخاذ قرار المنع مما قد يسبب عودة الانفلات من جديد وعودة الفوضى تدريجيا الى شوارعنا، لكن الحزم في منع الانتصاب الفوضوي يتطلب ايجاد حلول جذرية للناشطين في هذا القطاع ومسألة إيجاد حلول للفئات الهشة والتشغيل كل هذه الملفات مترابطة، فمتى يتم معالجتها؟!

06/03/2012

تحذير : فيضانات جديدة تهدد مدينة بوسالم

عبر ممثلو المجتمع المدني الاثنين بمقر ولاية جندوبة عن تخوف متساكنى مدينة بوسالم من حصول فيضانات أخرى خلال الأيام القليلة القادمة نظرا لاحتمال تهاطل الأمطار على الجهة.

وفى هذا الصدد أوضحت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية بجندوبة أنه تم اتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية وتسخير جميع الآليات والموارد البشرية تحسبا لأي طارئ بالرغم من انه حسب المصالح المختصة فإن كميات الأمطار المنتظرة لن تشكل خطرا على حالة السدود والأودية.

وحسب المعهد الوطني للرصد الجوى من المتوقع أن يشهد الأسبوع الجاري نزول أمطار ضعيفة ومتوسطة بأغلب جهات البلاد.

ومن جهة أخرى قام والى جندوبة ،نهاية الأسبوع الماضي،بزيارة ميدانية إلى مدينة بوسالم للإطلاع على الأوضاع في المنطقة إثر الفيضانات.
كما عاين تقدم الأشغال الجارية لإعادة تهيئة الطرقات وتنظيف المساكن والمحلات التجارية واستمع لمشاغل المواطنين العاجلة والمتمثلة بالخصوص في الإسراع بتعويض الأضرار وتحسين البنية الأساسية وتقديم مزيد من الإحاطة الصحية للمتضررين من الفيضانات.

وشدد الوالي خلال هذه الزيارة على تسريع عملية تقييم الأضرار من قبل اللجان المحلية المختصة ومزيد تنظيم عمليات توزيع المساعدات لتأمين إيصالها في أحسن الظروف إلى مستحقيها مع تشريك مكونات المجتمع المدنى.

07/03/2012

الغاء اضراب اعوان التلفزة الوطنية


تمّ مساء امس الثلاثاء امضاء اتفاق مع الوزارة الأولى يقضي بالإقرار بمبدا استقلالية التلفزة باعتبارها مرفقا عموميا وتضمين ذلك في التشريعات ومراجعة القانون المتعلق بمجلس إدارة التلفزة سواء بخصوص صلاحياته أو تركيبته وضمان تمثيلية للأعوان ب 04 ممثلين وممثل عن الاتحاد العام التونسي للشغل وتحديد جلسة لاحقة للنظر في هذه المراجعات وتأكيد الطرفين على ضرورة حماية مؤسسة التلفزة والعاملين فيها من كل الاعتداءات وتم إلغاء الإضراب الذي كان مقررا ليوم الخميس 08 مارس الجاري

خطير جدا جدا : اليوم بدأ تقسيم ليبيا ل3 دويلات


اعلن زعماء قبائل وسياسيون ليبيون في تابع القراءة

صحفيو قسم الأخبار يستنكرون تحول الاعتصام الاحتجاجي أمام مقر التلفزة التونسية إلى فضاء للشتم والتشهير والثلب


استنكر صحفيو قسم الأخبار بالتلفزة الوطنية تحول الاعتصام الاحتجاجي الذي ينفذه مجموعة من المواطنين أمام مقر التلفزة التونسية منذ 2 مارس الجاري، إلى "فضاء للشتم والتشهير والثلب والتجريح للطاقم الصحفي العامل بقسم الاخبار".

وندد صحفيو قسم الأخبار بالتلفزة الوطنية في بيان لهم تلقت "وات" نسخة منه مساء الثلاثاء، بتحول هذا الاعتصام إلى "حملة ممنهجة عبر بعض وسائل الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي" معتبرين ان هذا التحرك الاحتجاجي يمثل "حملة لاأخلاقية ضد صحفيين تابعوا واجبهم المهني في احلك الفترات المتسمة بالانفلات الامني التام وتعرضوا مرارا الى العنف اللفظي والمادي دون موجب وهو ما تكرر خلال الاسابيع الاخيرة عبر حملة تنادي بتطهير الاعلام".

وذكر البيان بأن صحفيي قسم الأخبار بالتلفزة الوطنية كانوا "من السباقين" بالدعوة الى تطهير الاعلام و"كشف كل الحقائق والنفاذ الى الوثائق بما فيها الموثقة في رئاسة الجمهورية ووزارة الداخلية ووكالة الاتصال الخارجي والادارة العامة للاعلام سابقا ومبنى حزب التجمع المنحل لطي هذا الملف نهائيا"، كما كانوا من السباقين بالدعوة الى محاسبة الفاسدين من اتباع النظام البائد.

واستنكر البيان في نفس السياق تحول الاعتصام المفتوح الذي اختارت الأطراف المنظمة له شعار "تحرك الاحرار لتطهير إعلام العار"، إلى "فضاء للشتم والتشهير والثلب والتجريح للطاقم الصحفي العامل بقسم الاخبار تحديدا عبر استعمال مضخمات الصوت وذكر اسماء عدد من الزملاء ورفع شعار ارحل امامهم دون اي مستند قانوني او وثائق تؤكد ضلوعهم في الفساد او الانتماء الى الحزب المنحل او خدمة النظام المخلوع".

mardi 6 mars 2012

Hamma Hammami déclare être espionné par la police politique

Hamma Hammami, secrétaire général du Parti des Ouvriers Communistes de Tunisie (PCOT), a déclaré sur les ondes de Radio MosaïqueFM être sujet à une filature policière lui et sa femme, l’avocate Radhia Nasraoui. Selon lui, dans la soirée du samedi 3 mars 2012, alors qu’ils se rendaient chez un proche lui et sa femme, leurs [...]

Lire l’article sur Tunisie Numérique

L’ancien chauffeur de Ben Ali expulsé

L’ancien chauffeur de Ben Ali, Abdelmonem Briki, vient d’être expulsé de France. Selon le Parisien, le chauffeur du président déchu aurait directement atterri dans la prison de Monastir. Il risque dix ans de prison.

….

Lire l’article sur Investir en tunisie

البريد التونسي وواسترن يونيون يطلقان خدمة تحويل الأموال انطلاقا من الحسابات المالية

وقع البريد التونسي ووسترن يونين اليوم الثلاثاء بتونس اتفاقا سيمكن من توفير خدمات تحويل الاموال باعتماد بطاقة الدفع الالكتروني « سمارت كونت« .

وسيمكن تحويل الاموال انطلاقا من الحسابات المالية الحرفاء، من تلقي التحويلات المالية واسترن يونيون باعتماد الدينار الالكتروني على مدى اليوم وكامل الاسبوع، دون الحاجة الى التنقل الى مكاتب البريد.

كما ستمكن حرفاء البريد التونسي من قبول التحويلات المالية من اي نقطة بيع تابعة لواسترن يونيون عبر العالم عبر القنوات الالكتورنية للبريد التونسي وباعتماد الدينار الالكتروني. وسيقلص ذلك من الحاجة الى التعامل بالاموال بشكل مباشر وتقديم وثائق الهوية وتعمير الاستمارات عند كل عملية تحويل للاموال.

واكد مدير التنظيم والاتصال في البريد التونسي سمير الجربي، خلال ندوة صحفية انتظمت اليوم الثلاثاء بتونس، ان هذه الخدمة الجديدة، التي ستكون جاهزة للاستغلال ابتداء من شهر افريل 2012، ستمنح فرصة تحويل الاموال في اي ساعة من اليوم وتفادي بالتالي فارق التوقيت بين البلدان. واوضح المسؤول ان البريد التونسي سيفور هذه الخدمة مجانا.

واعلن الجربي عن استعداد البريد التونسي اطلاق خدمات الكترونية اضافية مع واسترن يونيون، على غرار تحويل الاموال باستخدام الهاتف الجوال والانترنات.

وابرزت نائبة الرئيسة الاقليمية لوستارن يونيون لشمال افريقيا والوسطى والغربية من جهتها ان هذه الخدمة التي تعد الاولى من نوعها في شمال افريقيا، تندرج ضمن استراتيجية القنوات الالكترونية التي يعتمدها البريد التونسي وواسترن يونيون، الذين يسعيان الى تمكين الحرفاء من طرق متنوعة لتحويل الاموال.

وذكرت بان ووسترن يونيون، يعد من ابرز مسدي الخدمات في مجال خدمات الدفع الالكتروني في العالم. وتصل حصتها من السوق العالمية في هذا المجال 18 بالمائة.

ويذكر انه الى حدود 31 ديسمبر 2011 فان خدمات واسترن يونيون وفيغو واورلندي فالوتا يتم توفيرها عبر شبكة تعد 485000 وكالة متواجدة ب200 بلد ومنطقة عبر العالم.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بيان من رئاسة الجمهورية بخصوص خبر استعدادات الجيش التونسي للمشاركة في عمل عسكري بسوريا

نفى الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية عدنان منصر مشاركة تونس في أية استعدادات لتدخل عسكري أجنبي في سوريا قائلا "إن تونس تحذر من العواقب الوخيمة التي ستنجر عن هذا التدخل ان وقع".

وفند منصر في تصريح له الاثنين ما تناقلته وسائل الإعلام الأجنبية حول انعقاد اجتماع سري حضره ممثلو عدد من الدول على هامش مؤتمر أصدقاء الشعب السوري المنعقد يوم 24 فيفري المنقضي بتونس.
وأكد الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، استحالة "أن تسهل تونس انعقاد اجتماع مماثل أو تشارك فيه سواء بالدعم أو بالحضور"، مذكرا بموقف رئاسة الجمهورية من الأزمة السورية والذي قال إنه "يرتكز على ضرورة توفير شروط الحل السلمي لهذه الأزمة."

وبين منصر أن رئاسة الجمهورية تتساءل "عن الغاية من تسريب أخبار لا أساس لها من الصحة وعن الأطراف التي تقف وراء ذلك"،مضيفا قوله إن "وضوح ممارستها الدبلوماسية إزاء الوضع في سوريا لا يحتمل أي تشكيك مهما كان مصدره".

06/03/2012

عاجل // تونس - بلاغ هام من المعهد الوطني للرصد الجوي:

كون الوضع الجوي بداية من بعد ظهر يوم الثلاثاء 06 مارس 2012 وخلال يوم الغد ملائما لــ : -نزول أمطار بأغلب المناطق بكميات ضعيفة إلى متوسطة وتكون محليا رعدية ومؤقتا غزيرة بولايات سليانة والقصرين وسيدي بوزيد وصفاقس وقابس ومدنين حيث تتجاوز الكميات 40 مليمترا. -تساقط بعض الثلوج بكميات ضعيفة بالمرتفعات التي تتجاوز 800 مترا كما ينتظر نزول البرد - Grêle - في أماكن محدودة. -انخفاض في الحرارة وتتراوح الصغرى بين 4 و 8 درجات وفي حدود درجة واحدة بالمرتفعات والقصوى بين 8 و 12 درجة بالشمال والمرتفعات وبين 12 و14 ببقية الجهات. -هبوب رياح قوية بالمناطق الساحلية وأثناء ظهور السحب الرعدية وتتجاوز أحيانا 70 كلم/س.

العثور على جثث متفحمة لأربعة أشخاص حاولوا سرقة أسلاك كهربائية بطريق مكناس


عثر عون سلطة شيخ تابع لعمالة إقليم سيدي سليمان في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء على جثث متفحمة لأربعة أشخاص

وقالت مصادر مطلعة إن الأشخاص الأربعة المحترقين ينحدرون من دوار آيت عبد المالك التابع لقيادة عين الجمعة دائرة عين عرمة بضواحي مكناس.

حيث يستفاد من المعلومات الأولية أن الشبان الأربعة الذين لقوا مصرعهم اختاروا منطقة جبلية وعرة للقيام بعملية سرقة الأسلاك النحاسية من أعمدة التيار الكهربائي ذي الضغط العالي 60 ألف كيلو واط


التاسعة مساء: القلابس - مؤتمر أصدقاء بوسالم بالدوحة

حكم بـ 5 سنوات سجنا في حق سليم شيبوب


حكمت الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس غيابيا بالسجن في حق صهر المخلوع ،سليم شيبوب مدة 5 سنوات في تهمة حيازة سلاح ناري دون ترخيص قانوني. كما قضيت الهيئة في حق الشاب الذي استولى على هذا السلاح من داخل منزل شيبوب بالسجن مدة عامين اثنين مع تأجيل التنفيذ وتغريمه بمبلغ 3 آلاف دينار لفائدة القائمة بالحق الشخصي درصاف بن علي

محاضرة أكاديمية تفضح التلفزة التونسية

Après la thèse du complot, le spectre de la police politique serait de retour !


Dans une déclaration livrée ce jour à Mosaïque fm, Hamma El Hammami, et avant lui Me Radhia Nasraoui qui s’était exprimée hier sur la TV nationale dans l’émission animée par Elyes El Gharbi, a indiqué que lui et sa femme, font l’objet depuis quelques jours de surveillance de la part d’agents de police. Il a précisé dans ce cadre, que dans l'après –midi du samedi dernier, alors qu’ils étaient en visite chez des parents du côté des berges du lac, une personne dans une voiture banalisée les poursuivait à distance avant de disparaître dans la nature.

Le leader du Parti Ouvrier Communiste Tunisien (POCT), Hamma el Hammami, a ajouté qu'il a essayé de prendre contact avec le ministre de l’Intérieur pour lui demander des éclaircissements, mais il lui a été fait savoir que le ministre était trop pris.

Selon Hamma El Hammami, les pratiques policières pour faire face aux adversaires politiques sont de retour malgré les déclarations du gouvernement et à leur tête le ministre de l’Intérieur qui a affirmé que la police politique était dissoute à jamais.

Cette information, si jamais elle se confirme, est un signe très grave qui peut aboutir à l’avortement du processus révolutionnaire et faire revenir la Tunisie à un régime policier au service d’un parti unique.

Certains peuvent trouver, dans les déclarations de Hamma El Hammami, une réplique à la thèse du complot avancée par l’équipe dirigeante qui accuse la gauche de fomenter des coups bas pour faire tomber le gouvernement. En lui reprochant, ainsi, les pratiques policières en vigueur sous le régime déchu, on colle au gouvernement de Jebali une image incompatible avec la réputation qu’il veut se donner, le but recherché étant de le discréditer. Dans cet esprit, la thèse du complot serait un alibi pour liquider les adversaires politiques et ressusciter les pratiques perverses de la dictature.

Thèse du complot pour la TROIKA démentie par une grande partie de l'opposition et des responsables dans le gouvernement, et retour aux pratiques policières selon la gauche. Il semble que le débat politique s’est nettement démarqué des règles démocratiques communément admises, pour se cantonner dans les accusations et contre accusations. Cette atmosphère n’est pas sans rappeler la nature des relations, dans les années 80, entre la gauche et la droite, les islamistes et les laïcs, où l’on s’accusait mutuellement et se rejetait les responsabilités du pourrissement de l’état des libertés et des droits de l’homme sans en apporter la preuve.

انضمام مجموعة من الموظفين في قناة تونس 7 الى اعتصام تطهير اعلام

نصب خيم جديدة من اعتصام الاحرار لتطهير اغلام العار
إلتحاق عدد من ابناء الأحياء الشعبية بالاعتصام
خروج قافلة من احرار القيروان تتكون من حوالي 120 شخص في اتجاه مقر التلفزة لمساندة الاعتصام
انضمام مجموعة من الموظفين في قناة تونس 7 الى اعتصام تطهير اعلام

مصاعد مرعبة بأحد مجمعات لندن بدون أرضية

Arrestation de 77 délinquants à l'Ariana

Quelque 77 délinquants dont 72 recherchés pour vol, violence, ivresse et perturbation de l'ordre public, ont été arrêtés le week-end dernier dans le district de l'Ariana, a indiqué une source sécuritaire à la correspondante de TAP dans la région.

Ces arrestations ont été opérées à l'Ariana-Nord, la Soukra, Raoued et dans la ville de l'Ariana.

De même, 17 motocycles sans papiers utilisés pour vols à l'arrachée de passants, de commerces et d'habitations ont été saisis.

النائبة محرزية العبيدي تزور معتصمي إعلام العار

عاجل : خمس سنوات سجن لسليم شبوب

تُقدّر كميّة النفايات المنزلية والمشابهة المنتجة في تونس سنويا بـ2.5 مليون طن يتمّ التصرف في 32٪ منها بالرّسكلة والتثمين ليبلغ رقم معاملات هذه «السوق»

مافيا النفايات في تونس : 4 شركات ... 8000 «برباش» ... وأرباح بـ200 مليار


تُقدّر كميّة النفايات المنزلية والمشابهة المنتجة في تونس سنويا بـ2.5 مليون طن يتمّ التصرف في 32٪ منها بالرّسكلة والتثمين ليبلغ رقم معاملات هذه «السوق» أكثر من 200 مليون دينار لا تنتفع منها الدولة ولو بمليم واحد.

هم أكثر من 8000 تونسي يعيشون من القمامة تراهم يجوبون الشوارع والأنهج يبحثون داخل حاويات الفضلات المنزلية عن قارورة بلاستيكية أو عن علبة مشروبات أو عن ورق مقوّى وبعض التجهيزات المنزلية التي تحتوي على معادن قابلة للتحويل.

هذا الجيش العرمرم من التونسيين يطلق عليهم اسم «البرباشة» ولا يُوجد توصيف اجتماعي لهم سوى أنهم من قاع المجتمع التونسي الذي أهملته بل تناسته مؤسسات الدولة فلم يكن لهم من خيار إلاّ البحث في القمامة عمّا يمكن أن يسدوا به الرمق.

يقطع البرباش يوميّا أكثر من 30 كلم ليجمع حوالي 20 كلغ من المواد القابلة للبيع لدى مؤسسات من نوع خاص يديرها وسطاء يبيعون بدورهم تلك المواد المتأتية من القمامة والقابلة للتحويل الى شركات تونسية كبرى تعمل في مجالات البلاستيك والنحاس والورق المقوّى المعدّ للفّ.

وتختلف أسعار تلك المواد من وسيط الى آخر وفي كل الحالات لا يتجاوز الدخل اليومي للبرباش الـ8 دنانير رغم خطورة هذه المهنة ومشقتها في حين أنها تدرّ على الوسطاء مبالغ طائلة فاقت الـ200 مليون دينار سنويا.

بن علي : لم أعطي أوامر بإطلاق النار ويطالب بكشف التسجيلات بين الرئاسة ووزارتي الدفاع والداخلية



أكد المحامي اللبناني أكرم عازوري أن موكله الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي لم يأمر بإطلاق النار على المتظاهرين، وطالب بإبراز جميع التسجيلات التي تحتوي على الاتصالات بين القصر الرئاسي ووزارتي الدفاع والداخلية.

وقال إذا كانت النار أطلقت في ظروف معينة، فإنه لا يعرف ملابسات هذه الظروف أو التحقيقات فيها، ولكنه استدرك أن العسكري المكلف بحماية موقع معين يتعين عليه وفق القانون العسكري أن يدافع عن موقعه وعن سلاحه.

جاء ذلك في حديثه مع حسن معوض في برنامج "نقطة نظام" الذي بثته "العربية" الجمعة الماضية.

وأقر عازوري بأن الرئيس السابق مسؤول من الناحية السياسية عن كامل عهده، لكنه من الناحية القانونية ليس مسؤولاً عن إطلاق النار لأنه لم يأمر بذلك.

وقال إنه يتعين عدم الخلط بين السياسة والقانون، فبعد تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك حصلت مظاهرات وسقط قتلى، والمجلس العسكري أكد أنه لم يصدر الأوامر بإطلاق النار على المتظاهرين، وهنا يجب أن نميز بين الشرعية السياسية وتغيير النظام السياسي من ناحية، وبين العسكري الذي يدافع عن موقعه.

وأكد أن إطلاق النار على المتظاهر السلميّ أمر شديد الخطورة ومُدان، لكن يجب أن نقيّم ظروف إطلاق النار في كل حالة على حدة.

وذكر عازوري أنه فور تبلغه التهم عن حيازة الرئيس التونسي السابق أموالاً منقولة وغير منقولة في الخارج، أجرى اتصالات بالسلطات السويسرية والفرنسية وتحداها - كما يقول - أن تعلن رسمياً ما هي الأموال التي يملكها الرئيس السابق، لكنها لم تستجب.

وأضاف أن هذه السلطات أبلغته شفوياً في مشاورات معها بأنه لا توجد للرئيس السابق أموال منقولة أو غير منقولة في تلك البلدان. وتابع أن العبء ليس على الرئيس أن يثبت أنه لا يملك أموالاً بل على من يدعي أنه يملك اموالاً أن يثبت ذلك.

06/03/2012

حلقة خاصة - الحوار الكامل لأكرم عازوري محامي بن علي


حلقة خاصة - الحوار الكامل لأكرم عازوري محامي بن علي

BARKIA : Une voiture 100% Tunisienne naîtra bientôt à SFAX : Un projet qui promet 1000 postes d’emplois directs

Pour une bonne nouvelle, c’en est une pour de bon. Bon nombre de tunisiens espéraient voir un jour une voiture purement tunisienne sortir des usines. Ce vœu va sûrement et prochainement exaucé, par l’homme d’affaires Sfaxien, M. Mohamed Barkia, projette de se lancer dans l’industrie automobile.

Lire l’article sur Tunivisions

في ظل تفاقم أزمة السياحة : صاحب وكالة اسفار يتعهد بجلب 5آلاف سائح ألماني اسبوعيا

تونس ـ «الشروق»

تعمل الحكومة الحالية على الدفع بالقطاع السياحي وتشجيع المستثمرين والبحث عن اسواق جديدة تقطع مع فترة السبات التي يعاني منها القطاع منذ الثورة لكن ما رأيكم في مواطن تونسي يتعهد بجلب 5 آلاف سائح أسبوعيا ؟

إنه السيد يوسف بوويدة صاحب وكالة اسفار تونسية بألمانيا منذ 1984 وهو أول تونسي أدخل الطائرة العملاقة أ300 إلى الأجواء الألمانية وهي طائرة كانت تخصص لنقل العدد الكبير من الحجيج إلى البقاع المقدسة واصبحت تقوم بسفرة أسبوعية بين تونس و ألمانيا نظرا لتزايد عدد السياح الألمان الوافدين على تونس وقد تمكنت الوكالة في تلك الفترة من توفير 1500 سائح الماني اسبوعيا وهو ما يقابل توفير 6 آلاف موطن شغل غير أن النجاح الكبير للوكالة دفع ببعض المقربين من شركة تونس الجوية حسب تصريح محدثنا إلى تعطيل نشاط الوكالة ودفع صاحبها إلى إعلان إفلاسه سنة 1987 ثم وضعت البنوك الألمانية يدها على كل ممتلاكته قبل أن يصدر حكما قضائيا لصالحه غير أنه لم يتمكن من استرحاع امواله لعدم تكمنه من دفع خمسين ألف مارك الماني أي حوالي خمسين مليون تونسي آنذاك حسب ما ينص عليه القانون الألماني ورغم محاولاته المتكررة منذ 1987 لم يتمكن من رفع الأمر لأهل القرار وهو الآن بصدد نشر قضيته بعد أن نظرت لجنة تقصي الحقائق في ملفه وأحالته على النيابة العمومية غير أنه مستعد للتواصل مع تونس الجوية عله يتمكن من استعادة نشاطه والمساهمة بجدية في حل مشاكل السياحة والتشغيل.

مفتاح التشغيل وإنقاذ السياحة

يؤكد السيد يوسف بوويدة أن الوكالة باستطاعتها في الوقت الحاضر توفير 20 ألف موطن شغل مباشر في القطاع السياحي ينجر عنها توفير 30 ألف موطن شغل غير مباشر بالنسبة للموزعين على النزل زد على ذلك قدرته على جلب 5 آلاف سائح من السوق الألمانية أسبوعيا وتشغيل 21 طائرة أسبوعيا لفائدة تونس الجوية هذا الإنجاز لا يتطلب سوى مساعدته على إعادة تشغيل الوكالة سواء باسترجاع حقوقه التي هي من مشمولات القضاء أو بمساعدته ماديا في انتظار القرار القضائي وبإمكان السلط المعنية بالسياحة والتشغيل التثبت من الوثائق والوعود التي هي بحوزة المعني بالأمر.

في سؤاله عن مدى إلمامه بصعوبة جلب السائح الأوروبي عموما في مثل هذه الظروف التي تمر بها تونس أجاب «السوق الألمانية لها خصوصية ففي ألمانيا 25 ألف مكتب سياحة ولو تمكنا من جلب سائحين عن كل مكتب يمكن توفير 50 ألف سائح أسبوعيا أي 90 طائرة بين تونس و المانيا توفر حوالي 250 رحلة وباستطاعتي اختراق الشبكة العنكبوتية التي تتحكم فيها بعض الأطراف المعنية بالقطاع ولا يمكن الوصول إليها لأي كان».

وفي إجابته عن سؤال حول صعوبة توافد السياح يقول «السائح الألماني لا يستعمل الرحلات العادية بل هناك توافد كبير من السياح على الرحلات غير المنظمة الأقل تكلفة وفي الوقت الراهن السوق الألمانية مغلقة ما عدا بعض السفرات القليلة». وحول كيفية تطبيق هذا المشروع يضيف « يمكننيي من الآن برمجة 21 رحلة أسبوعيا تتطلب 200مليون للدعاية وتوفر 4 آلاف سائح يوفرون 4 آلاف موطن شغل قار حينيا فقط المطلوب مليار من المليمات لإنقاذ السياحة والمساهمة في توفير مواطن شغل.

مشروع متكامل

إضافة إلى وكالة الأسفار يتضمن مشروع محدثنا بعث مركز إعلامي حول تونس يقدم الأكلات التونسية والتقاليد والخصوصيات التونسية وكل ركن يهم منطقة سياحية تونسية وما يميزها مثل جربة والحمامات وسوسة والمنستير والجنوب ….إضافة إلى المنظر العام الذي يشير إلى الخصوصيات الطبيعية والمناخية لتونس ويؤكد محدثنا أن هذا المشروع يمكن من تخفيف العبء على الوزارة مشيرا أن الوزارة اضطرت لدفع مصاريف باهضة دون استرجاعها في حين باستطاعته استرجاع مصاريف الدعاية بصفة تكاد تكون فورية.

محمد بن عبدالله


خليل الزاوية: الأرقام الأساسية التي لم يقع نشرها

Installer Android sur iPhone













Voici un tuto que je n'ai pas encore testé ! Et pour cause, je n'ai pas d'iPhone... Mais si vous avez dans un coin un iPhone 2G ou 3G qui traine, pensez à le jailbreaker, à activer la connexion Wifi et à rajouter le dépôt suivant dans Cydia :

http://repo.neonkoala.co.uk

Ce dépôt vous donnera accès à l'application Bootlace... qui une fois installée vous donnera accès à l'application OpeniBoot, qui vous permettra ensuite... d'installer iDroid, qui vous permettra au final... de mettre en place un double boot iOS / Android sur votre iPhone chéri ! Ça fait beaucoup d'étapes mais pour péter la frime avec un iPhone sous Froyo, ça peut valoir le coup.

cap 2010 11 10 %C3%A0 02.49.47 Installer Android sur iPhone 2G et 3G (et en plus cest ultra simple)

cap 2010 11 10 à 02.49.58 Installer Android sur iPhone 2G et 3G (et en plus cest ultra simple)

(bande de frimeurs !)

C'est Steve Job qui doit se réjouir d'une telle trouvaille !

cap 2010 11 10 à 02.49.37 Installer Android sur iPhone 2G et 3G (et en plus cest ultra simple)

Et voilà, maintenant vous avez un iPhone de pauvre ! Féliciations !

Toutes les explications techniques se trouvent sur ce blog.

الباجي قايد السبسي عميل للغرب

Anonymous aurait été infiltré par des pirates motivés par le vol, selon Symantec

Un rapport de la société américaine de sécurité Symantec, affirmant que les militants informatiques d’Anonymous ont été infiltrés par des pirates cherchant à soutirer leurs coordonnées bancaires, a provoqué lundi 5 mars 2012 des réactions partagées du groupe. Un message publié sur l’un des comptes Twitter du groupe, @YourAnonNews, a dénoncé le rapport de Symantec [...]

Lire l’article sur Tunisie Numérique

الإطاحة بأكبر مروج مخدرات في الوسط والساحل روج نصف طن من الزطلة خلال عام واحد

أطاحت فجر أمس الأول الأحد الوحدات الأمنية لمنطقة الأمن الوطني بسوسة المدينة بمروج مخدرات وصف بالأخطر في الوسط والساحل إثر كمين محكم نصبته له بمحل سكناه بمنطقة بوحسينة بسوسة،

وقال مصدر أمني رفيع المستوى لـ »الصباح » ان شابا من مواليد 1981 اندمج منذ سنوات عديدة في عالم المخدرات وراح يزود صغار المروجين بمادة الزطلة المخدرة بعد جلبها من منطقة حدودية عن طريق وسطاء، إلى أن وقع في قبضة قوات الأمن قبل الثورة وصدر في شأنه حكم يقضي بسجنه لمدة 56 سنة بالتمام والكمال على خلفية إدانته في عدة قضايا ترويج المخدرات، غير أنه تمكن إبان أحداث الثورة من استغلال ثورة السجناء والفرار ثم اندمج مجددا في نشاطه القديم.

وحسب نفس المصدر فإن الأعوان نجحوا من تفكيك عدة عصابات وشبكات لترويج واستهلاك المواد المخدرة المدرجة بالجدول »ب » كان اسم الشاب المذكور يذكر خلال الأبحاث فيها ولكنه تحصن بالفرار وصدر في حقه ما لا يقل عن العشرين منشور تفتيش بينها 19 من أجل الترويج ظلت كلها دون تنفيذ من قبل الضابطة العدلية لقدرته الفائقة على التمويه والتخفي إضافة إلى تنقله من مكان إلى آخر.

ولكن في ساعة متأخرة من الليلة الفاصلة بين السبت والأحد الفارطين وردت معلومة سرية ومؤكدة على مسامع المحققين مفادها تواجد الشاب المفتش عنه بمحل سكناه بسوسة لذلك نصبوا له كمينا بالتنسيق مع النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسوسة 1 وداهموا منزله فجرا حيث ألقوا القبض عليه بحالة تلبس وحجزوا لديه كمية هامة من المواد المخدرة تزن أربع كيلوغرامات و200 غرام إضافة إلى مبلغ مالي قدره 25 ألف دينار متأت من عملية الترويج، ثم اقتادوه إلى المقر الأمني لمواصلة التحريات معه قبل إحالته على القضاء حيث اعترف بترويجه لنحو أربعين كيلوغراما من الزطلة شهريا منذ شهر فيفري 2011 أي حوالي نصف طن خلال عام واحد، وفي المقابل تستر عن شركائه والتزم الصمت حول هوياتهم وأكد أنه كان يروّج بمفرده، ومن المنتظر إحالته خلال الاسبوع الجاري على العدالة.

صابر المكشر

المصدر : الصباح

مصادر من وزارة التشغيل : تواصل اسناد منحة « أمل » بمقاييس جديدة.. ولعدد محدود

صرح وزير التشغيل عبد الوهاب معطر في مناسبة سابقة أنه سيتم اعادة النظـــر في برنامج منحة «أمل» التي تمتع بها السنة الفارطة 142 ألــف عاطـــل عـــن العمل.. غير أنه لم يوضح كيف سيتم التعامل معها؟ هل ستتم مواصلة العمـــل بها؟

وهل من الممكن أن تتحول الى منحة بطالة استجابة لمطلب عدد من المنتفعين بها والذين لم يسعفهم الحظ للظفر في السنة الأولى للثورة بموطن شغل؟

« الصباح » طرحت هذه الاستفسارات على مصالح وزارة التشغيل والتكوين المهني، إذ أكدت المسؤولة عن قسم الاعلام بالوزارة أنه سيتم مواصلة العمل ببرنامج منحة أمل خلال سنة 2012، كما ذكرت أن الحكومة السابقة ـ حكومة الباجي القائد السبسي ـ قد سبق وأعلنت أن المنحة ستكون لـ12 شهرا فقط بنسبة لكل منتفع وهي لا تعد منحة بطالة..ولا تقبل التجديد..الا في حالة وجود قرار سياسي في الغرض.

وأشار نفس المصدر الى أن برنامج أمل لم ينجح في تحقيق الهدف الأساسي له وهو البحث النشيط عن الشغل فقد سجل نسبة تأطير ضعيفة ولذلك سيقع ادراج تغيير بسيط في شروط الانتفاع به بالنسبة للدفعة الجديدة من العاطلين إذ سيتم التنصيص على شرط قيام المنتفع بفترة تربص أو تكوين في القطاع الخاص يتماشى مع شهادته العلمية.

وبينت المسؤولة على الاعلام أن مكاتب التشغيل ستسعى الى توفير أقصى عدد ممكن من فرص التربص الى جانب الجهد الذي على العاطل أن يبذله في هذا الاطار.

وذكرت أنه تم استثناء الوظيفة العمومية من التربصات لأن الاندماج فيها يخضع فقط للمناظرات والهدف من برنامج أمل هو ضمان أكبر فرصة لاندماج المتربص العاطل في المؤسسة بعد انتهاء تربصه.

أما بالنسبة للأشهر التي تأخر فيها صرف منحة أمل للمنتفعين الحاليين قالت ممثلة وزارة التشغيل أنه سيتم التعويض عنها وكل عاطل سينتفع بأحقيته في الـ12 منحة الخاصة به.

وأفادت أن موعد الاعلان عن تفاصيل المنحة سيكون قريبا خلال ندوة صحفية سيعقدها وزير التشغيل وبعد موافقة وزارة المالية على تفاصل البرنامج المعدل.

وتفيد المعلومات التي استقتها « الصباح » من عدد من المصادر أنه سيتم التخفيض في عدد المنتفعين بمنحة أمل مقارنة بالسنة الماضية وقد حددت وزارة المالية عددهم مبدئيا بـ50 ألف منتفع وقد يرتفع الى 80 ألفا طبقا لما سيتم تقريره في قانون المالية التكميلي.

ريم سوودي

المصدر : الصباح

برنامج لاباس ج 01 : بشير الزعفوري وزير التجارة



شركة »جنرال إلكتريك » الأمريكية تعتزم انجاز مشاريع لها في تونس

أعلن مصدر إعلامي حكومي أن سفيان بن تونس الرئيس التنفيذي للشركة الأمريكية متعددة الاختصاصات « جنرال إلكتريك » عرض الاثنين على رئيس الحكومة المؤقتة حمادي الجبالي « المشاريع التي تعتزم الشركة تنفيذها أو تمويلها أو الإشراف عليها » في تونس.

وقالت مصلحة الاتصال برئاسة الحكومة في بيان صحفي أن هذه المشاريع، التي تشمل مجالات « الطاقة المتجددة وتحلية المياه والطيران ومعالجة المياه ستحدث حوالي 300 موطن شغل« .

وأضافت أن الرئيس التنفيذي للشركة الأمريكية قدم خلال المحادثات التي أجراها مع الجبالي في قصر الحكومة بالقصبة « برنامج اليوم الاستثماري الذي تعتزم الشركة تنظيمه بتونس بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية« .

ولم يحدد البيان الصحفي تاريخ تنظيم هذا « اليوم الاستثماري« .

المصدر : وكالة تونس إفريقيا للأنباء

معتمدية بوحجلة : وفاة تلميذ متأثرا بحروقه نتيجة حريق شبّ بالمبيت

توفي اليوم على الساعة الثانية ظهرا بمركز الحروق البليغة ببن عروس التلميذ الذي أصيب بحروق خطيرة نتيجة الحريق الذي نشب فجر الثلاثاء الماضي بأحد غرف المبيت التابع لممدرسة الإعدادية إمام سحنون بمعتمدية بوحجلة من ولاية القيروان التي كانت تضم 67 تلميذ بسب خلل كهربائي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التلميذ يبلغ من العمر 15 سنة وهو وحيد والديه.

المصدر : شمس أف أم

Akram Azouri : « Ben Ali ne possède pas d’avoirs en France, ni en Suisse »


L’avocat de l’ancien président tunisien Akram Azouri, a accordé une interview à la chaîne Al Arabiya dans laquelle il met en lumière les raisons du départ de Ben Ali ainsi que ses réactions quant aux accusations formulées à son encontre.

Lire l’article sur Business News

اتفرجوا على فضائح المجلس التأسيسي : أيمن الزواغي عن العريضة يخدم في كرشو

خبزولوجيا : الحلقة السّابعة

عاجل // إذاعة صفاقس : كمال لطيف يستعد للهروب من تونس بعد التشاور مع السبسي

ههههه تفرجو في المهازل

lundi 5 mars 2012

محامى بن علي : موكلي يطمح للعودة إلى تونس

كلمات نارية موجهة لقناة تونس7 عبر مضخمات الصوت

حادث دوار المدينة انفجار اسطوانات الغاز 5-3-2012

آخر أجل لتقديم الترشحات يوم 31 مارس


Les cinéastes Tunisiens sont informés que ‘’Storydoc’’ lance un appel à candidatures dans le cadre de la formation professionnelle soutenuepar le Programme MEDIA et dédiée au développement de projets documentaires.

Les projets sélectionnés dans le cadre de Storydoc doivent contenir un lien fort entre l’Europe du Sud-Est et la Méditerranée mais l'appel est ouvert tant aux cinéastes qui en sont originaires qu’aux réalisateurs étrangers défendant un projet traitant de cette région.

20 projets seront sélectionnés, ainsi que cinq supplémentaires provenant de Grèce. Storydoc offrira ensuite des bourses d'études à cinq de ces projets.

Les frais de participation s’élèvent à 300 euros par personne, à 200 euros pour un deuxième participant au projet et à 200 euros pour les observateurs.

Les documentaires de création et projets cross-médias sélectionnés seront développés à travers deux sessions résidentielles et trois ateliers en ligne encadrés par des documentaristes expérimentés, des directeurs de programmes, des producteurs, des éditeurs et des généralistes.

Les participants doivent être des documentaristes professionnels ou des cinéastes (auteurs, réalisateurs, producteurs, scénaristes et consultants) possédant une certaine expérience dans leur environnement local mais cherchant à travailler à niveau international.

La date limite de soumission des projets est fixée au 31 mars 2012.

Calendrier de la session 2012 :

  • 1ère session à Athènes (Grèce): du 5 au 8 juin 2012
  • 2ème session à Leipzig (Allemagne): du 28 au 30 octobre 2012
  • Ateliers en ligne: le programme offre à ses participants, trois sessions en ligne par vidéoconférences mais aussi des consultations continues en ligne via Internet

Plus d'informations [en]: www.storydoc.gr


عودة الانتصاب الفوضوي الى شوارع العاصمة

شهدت شوارع العاصمة في الأيام الاخيرة عودة الانتصاب الفوضوي قرب محطّات المترو، وفي الشوارع المتاخمة، وكانت وزارة الداخلية منعت الانتصاب الفوضوي في أنهج العاصمة في سبتمبر الماضي مما حجب الظاهرة منذ تلك الفترة والى غاية الأيام الماضية.

خلال جولتنا بعدد من أنهج العاصمة شاهدنا زرابي للبيع تعرض بـ 13 دينارا وضعت على جانبي سكّة المترو وبجانبها وضع الباعة لوازم عصيدة الزڤوڤو من كؤوس وأواني بلورية بكل الاشكال… كذلك سلاسل وخواتم للأطفال والنساء وبجانبها علب السجائر الى جانب الشكلاطة والحلوى والعصائر من مختلف الماركات المستوردة… كل هذه السلع مجهولة المصدر ولا أحد يعلم مدى مخاطرها فهي غير خاضعة للمراقبة الصحية والتحاليل، لكنها انتشرت بسبب تواصل التوريد العشوائي للبضائع الذي ما يزال قائما رغم غياب «الطرابلسية» الذين «أسسوا» لهذه الظاهرة.

التصدي بالاقناع

«الشروق» اتصلت بمصادر مطّلعة من بلدية العاصمة لمعرفة سبب عودة الانتصاب الفوضوي فذكرت بأن الشرطة البلدية تحاول التصدي لهذه الظاهرة عن طريق الاقناع والحوار مع «النصابة» ذلك ان المرحلة الحالية لا تتحمل الأسلوب الزجري ولا الصدامات. وتتمكّن هذه الفرق في الغالب من منع الانتصاب لكن بما أن الانتصاب الفوضوي لا يمكن حصره في شارع أو مكان دون آخر فإن تغيير «النصابة» لمكان انتصابهم يجعل فرق الشرطة البلدية تتدخل في حدود امكاناتها البشرية المتاحة

من جهة أخرى هناك تجارة موسمية على غرار الأغراض التي تباع بمناسبة المولد النبوي مثل الزڤوڤو والأواني البلورية تعوّد بها المستهلك وهي تغيب بانتهاء «المولد» أو أي موسم آخر فهي عادة تجارة ظرفية.

وحول الاحصائيات ذكر مصدرنا أنه لا توجد أرقام دقيقة حول هذه الظاهرة لأن عدد الناشطين في هذا المجال يتغيّر باستمرار.

غلق عين

من جهة أخرى اتصلنا بمصدر من وزارة الداخلية الذي تساءل بدوره عن سبب عودة الانتصاب الفوضوي وذكر أن دور الاعلام في المرحلة الحالية هو لفت الانتباه الى الظواهر الموجودة واقتراح الحلول!؟

في الحقيقة تبدو مسألة الانتصاب الفوضوي وسبل علاجها واضحة في بلادنا، إذ يمكن للسلط المعنية أن تغلق عينيها عنها ولا تراها عندما لا توفّر الحكومة حلولا لتشغيل «النصابة» الذين ينتمون الى فئة اجتماعية هشة تعاني البطالة ويتطلب وضعها تدخلا عاجلا، لذلك فإن السلط تفتح عينا وتغلق أخرى أمام هذه الظاهرة أحيانا وعندما يكثر الحديث عنها ويتم اعتماد الحزم للقضاء عليها.

سوق جديدة

من جهة أخرى كثر الحديث منذ فترة عن تهيئة فضاء جديد في شارع قرطاج وسط العاصمة قد يوفّر حلا للتجارة الموازية و«للنصابة» لكن هذا الملف مازال قيد الدراسة وذلك حسب المعلومات التي حصلنا عليها من الجهات المختصة، ذلك أن المتدخلين في هذا المشروع كثيرون وقد اجتمعت مؤخرا لجنة مختصة لهذا الغرض انتهت الى أن الارادة السياسية لانجاز هذا المشروع موجودة لكن مازالت لم تحدد بعد الجهة التي ستموّله خاصة أن هذا المشروع ضخم وسيحل جزءا كبيرا من المشكل المطروح.

تراخ

ويرى الملاحظون أن الحكومة السابقة طبقت قرار منع الانتصاب الفوضوي رغم انتشار الظاهرة وقتها لكن الحكومة الحالية والسلط المعنية كوزارة الداخلية والبلدية بدت متراخية في اتخاذ قرار المنع مما قد يسبب عودة الانفلات من جديد وعودة الفوضى تدريجيا الى شوارعنا، لكن الحزم في منع الانتصاب الفوضوي يتطلب ايجاد حلول جذرية للناشطين في هذا القطاع ومسألة إيجاد حلول للفئات الهشة والتشغيل كل هذه الملفات مترابطة، فمتى يتم معالجتها؟!

هادية الشاهد المسيهلي, صور طارق سلتان

المصدر : الشروق


شبعة ضحك ... روسي سكران ... شاهد من يظهر في الخلف ؟

في حي النصر : كشف شبكة دعارة.. ايقاف 30 مراهقة و18 ليبيا و5 من جنسيات مختلفة

علمت «الأسبوعي» أن الإدارة الفرعية للوقاية الإجتماعية التابعة لإدارة الشرطة العدلية بتونس العاصمة تمكنت من إلقاء القبض خلال الأسبوع المنقضي، على مجموعة من المراهقات وعدد كبير من المواطنين الليبيين وأطراف أجنبية أخرى بتهمة ممارسة الرذيلة والبغاء السري وذلك في منطقة حي النصر..

بلاغ اختفاء قاصر..

انطلق العمل في هذه العملية على اثر بلاغ تقدمت به أم إلى وكيل الجمهورية وإدارة الشرطة العدلية (القرجاني) مفاده أن ابنتها البالغة من العمر 16 سنة غادرت المنزل بداية الأسبوع ولم تعد.

وخلال يوم واحد تمكنت الفرقة المعنية من إلقاء القبض على «المراهقة» في محطة ميترو باب عليوة عن طريق كمين شارك فيه صديقها.

ذهول أم والشكوك

مباشرة بعد العثور على الفتاة، تم استدعاء أمها للتعرف عليها، فكانت الصدمة والذهول للأم التي لم تعرف ابنتها في البداية بعد ان غطت مساحيق التجميل ملامح وجهها إضافة إلى تغيير لون شعرها وعديد الأقراط التي التصقت على مستوى انفها وذقنها، مما اثار عديد الشكوك حولها.

الطب الشرعي

بعد ان تم عرض المراهقة على الطب الشرعي، تأكدت شكوك الفرقة حيث أثبتت التقارير أنها مارست الجنس حديثا وفقدت عذريتها في فترة قريبة، مما استوجب فتح تحقيق في الغرض حسب طلبات عائلتها.

وبالتحري والتحقيق مع هذه الفتاة اعترفت بأنها ترددت مؤخرا على شقق تسوغها ليبيون ومارست معهم الجنس بمقابل مالي، كما تعرّفت على مجموعة أخرى من المراهقات اللائي يحترفن البغاء السري مع الأجانب بمقابل مالي.

300 دولار.. مقابل ليلة

اسفرت التحريات الأولية أن الليبيين يقدمون 300 دولار للفتاة مقابل ممارسة الرذيلة مما ساهم في تفاقم هذه الظاهرة الخطيرة مع العلم أن العديد من اللائي وقع القبض عليهن مفتش عنهنّ في قضايا عقوق.

وبالتعاون مع مجموعة من متساكني حي النصر وبمساعدة «المراهقة» تمكنت مصلحة وقاية الأخلاق من إلقاء القبض على 30 فتاة تونسية تراوحت أعمارهن بين 15 و20 سنة في إقامات مختلفة في حي النصر، إضافة الى 18 ليبيا وأطراف من 5 جنسيات مختلفة بينهم جزائريون وكويتيون ومالي وغيرهم.. وبأستشارة النيابة العمومية، وحسب مصدرنا، ستتواصل الحملات الى غاية 5 مارس.. وللإشارة فإن هناك العديد من العائلات طلبت تسليمها بناتها وهناك من طلب إحالتهنّ على الإصلاحية.

أشرف الطبيب

المصدر : الصباح

فيديو : ساركوزي سكران في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مع الرئيس الروسي

سيدي بوزيد : شابان يعتديان على مراسل "شمس أف أم" لم يعجبهما خبر بثته الإذاعة

تعرض مراسل إذاعة شمس أفم أم في سيدي بوزيد الطيب النصيبي ليلة أمس إلى الاعتداء بالعنف المادي مما تسبب له في العديد من الأضرار البدنية.

ويأتي هذا الاعتداء وفق ما صرح به الطيب النصيبي على موجات إذاعة شمس أف أم على إثر تلقيه لاتصال هاتفي مساء أمس يعرب فيه المتصل عن احتجاجه على الأخبار التي تتضمنها مراسلاته الإذاعية خاصة منها الخبر المتعلق بإطلاق شاب للنار في منطقة سيدي علي بن عون من ولاية سيدي بوزيد.

وقد قام شابين في حدود الساعة الثامنة مساء أمس بلكم المراسل وتعنيفه في مدينة سيدي بوزيد مما تسبب له في أضرار على مستوى الوجه وتعمل قوات الأمن على كشف هوية الشابين.

05/03/2012