Pages

Subscribe:

Ads 468x60px

mardi 7 février 2012

المرزوقي : ضحينا بإرجاع بن علي من أجل سورية


المرزوقي : ضحينا بإرجاع بن علي من أجل سورية

صور للسلاح الجديد للجيش الوطني التونسي

جلال بريك : ولن تسقط سوريا أبداً

Nouvelle promo de Tunisie Telecom : 5DT = 50 min


Avec une générosité accrue, Tunisie Télécom offre pour la première fois à tous ses abonnés mobiles prépayés nouveaux et existants, FORMI et ELISSA, un forfait prépayé valable vers tous les opérateurs.

Lire l’article sur Business News

المعارض السياسي طارق المكي ينعت راشد الغنوشي بـ"المنافق الأكبر"

أطلق المعارض السياسي طارق المكي في تسجيل فيديو باللغة العامية على موقع اليوتيوب هجوما عنيفا على بعض قيادات حركة النهضة وعلى رأسهم رئيس الحركة راشد الغنوشي…

Lire l’article sur Al Masdar

Tunisie: Le Président de la République en tournée maghrébine du 8 au 13 février courant

Le Président provisoire de la République Moncef Marzouki entamera à partir du mercredi 8 février une tournée dans nombre de pays maghrébins. Cette visite qui se poursuivra jusqu’au 13 février courant doit conduire le Président de la République au Maroc, en Mauritanie et en Algérie. Selon un communiqué rendu public mardi, cette visite vise à [...]

Lire l’article sur Tunisie Numérique

الاستيلاء في ببوش على شاحنتين محملتين بالمساعدات الاجتماعية

عمدت مجموعة من سكان منطقة ببوش من معتمدية عين دراهم (ولاية جندوبة) عشية الثلاثاء إلى قطع الطريق أمام شاحنتين تابعتين للجيش الوطني والاستيلاء على حمولتيهما من المساعدات الاجتماعية.

وتتمثل حمولتا الشاحنتين في مواد غذائية وأغطية صوفية وملابس جاهزة موجهة إلى العائلات القاطنة بمنطقة ببوش والمتضررة من جراء موجة البرد الحالية وتساقط الثلوج.

وأكدت مصادر من الحرس الوطني لمراسلة « وات » بجندوبة أنه تم توجيه دوريات مكثفة إلى المنطقة وسيتم بذل كل الجهود لإيقاف المعتدين وتسليمهم إلى العدالة.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

La Turquie lancera une initiative internationale pour la Syrie

Le Premier ministre turc Recep Tayyip Erdogan a annoncé mardi 7 février 2012, que la Turquie lancerait une nouvelle initiative internationale pour la Syrie après le blocage d’une résolution au Conseil de sécurité de l’Onu visant à arrêter l’effusion de sang dans ce pays voisin. Nous allons lancer une nouvelle initiative avec des pays qui soutiennent [...]

Lire l’article sur Tunisie Numérique

Syrie : Anonymous pirate les mails de la présidence

Le réseau Anonymous est arrivé à pirater, en ce début de semaine, 78 boites mails du cabinet présidentiel syrien et plusieurs de ses conseillers.

Lire la suite…

Lire l’article sur Tekiano

يوسف المساكني تحت مجهر باريس سان جيرمان

قدم لاعب الترجي الراضي التونسي و المنتخب يوسف المساكني مردودا متميزا خلال مشاركته الأخيرة في كأس الأمم الإفريقية المقامة بالغابون و غينيا الاستوائية من خلال إبراز إمكانيات فنية جلبت له الأنظار وجعلته محل تتبع من قبل أندية أوروبية قصد الانتفاع بخدماته.

وقد عبر ليل الفرنسي في وقت سابق عن رغبته في الانتفاع بخدمات ابن 22 ربيعا إلا أن هيئة حمدي المؤدب خيرت التروي ولم توافق على تسريحه خلال الميركاتو الشتوي ويبدو أن الأندية الفرنسية لا تزال مهتمة بلاعب الترجي خلال الميركاتو الصيفي القادم فقد ذكر موقع « ESpoirsdufootball » أن نادي باريس جيرمان قد أبدى استعداده للتفاوض من أجل انتداب المساكني.

يذكر أن الترجي الرياضي التونسي قد رفض مبلغ 3 ملايين أورو المقترحة من قبل ليل …فكم سيطلب من نادي باريس جيرمان ؟ أم أن هيئة المؤدب ستحتفظ بلاعبها حتي جوان 2013 ؟.

المصدر : كوورة

برنامج لاباس : الحلقة 20 – ج 5/5:كلاي بيبي دجي و أمين حمزاوي



حوار خاص : خليل الزاوية : 06-02-2012



وصول الثلوج الى حمام الانف

لمتابعة آخر المستجدات في سوريــــــا : قناة الدنيا اللتي تكشف بالدليل و الصور حجم المؤامرة

لمتابعة آخر المستجدات في سوريــــــا : قناة الدنيا اللتي تكشف بالدليل و الصور حجم المؤامرة القطرية الأميركية.

ترددات القناة
نايل سات:11900 عمودي
عربسات: 12054 عمودي

Sondage : Fermez Megaupload, on continue à télécharger!

«La fermeture du site MegaUpload vous a-t-elle dissuadé de continuer à télécharger?» telle est la question posée, par un sondage sur ZDNet.fr …

Lire l’article sur Tekiano

Tunisie Telecom, Microsoft et HP : Trio uni pour les Tech-Days

«TechDays Tunisia 2012 », évènement professionnel consacré aux entreprises du secteur TIC, se tiendra mercredi 8 et jeudi 9 février 2012 au Palais des Congrès de Tunis. Le Cloud Computing, l’éducation ainsi que les solutions de productivité et celles dédiées aux organisations non-gouvernementale sont au cœur du programme.

Lire l’article sur Tekiano

تسجيل ذروة الاستهلاك للطاقة في تونس يوم الاثنين 6 فيفري بسبب موجة البرد


بلغت الذروة الموسمية لاستهلاك للطاقة في تونس يوم الاثنين 6 فيفري بسبب موجة البرد الشديدة التي اجتاحت أغلب جهات البلاد.

Lire l’article sur Al Masdar

الثلوج في تونس بين متعة المناظر وتردي الأوضاع الإنسانية : بالصور

تشهد تونس منذ أربعة أيام موجة برد غير مسبوقة تهاطلت خلالها كميات كبيرة من الثلوج في عدة مناطق من البلاد حتى الصحرواية منها…

Lire l’article sur Al Masdar

اعتقال عشرات السلفيين في سوسة ووصول تعزيزات أمنية كبيرة في عدد من مدن الولاية

قامت قوات الشرطة و الحرس الوطني البارحة بحملة مداهمات واسعة استهدفت عشرات العناصر السلفية و قد تم اعتقال عدد منهم ، و قد علمنا أن الاعتقالات تمت على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها منطقة بئر علي بن خليفة. وذكر مصدر امني رفض الكشف عن اسمه لراديو كلمة أن أغلب العناصر التي تم اعتقالها ليلة البارحة هي من العناصر المتورطة في ما يعرف بقضية سليمان التي يعود تاريخها إلى شهر ديسمبر 2006 .

يذكر انه وقع الدفع بتعزيزات أمنية كبيرة من الحرس الوطني و الجيش الوطني و الشرطة في بعض مدن ولاية سوسة مثل سوسة القنطاوي و حمام سوسة و القلعة الكبيرة، على اثر الأحداث التي شهدتها منطقة بئر علي بن خليفة.

07/02/2012

وزارة الداخلية تحذر من تعمد أشخاص استغلال صفاتهم الأمنية

دعت وزارة الداخلية كافة المواطنين الى الحذر على اثر ما « راج بشان تذمر بعض رجال الاعمال واصحاب المحلات التجارية من تعمد اشخاص استغلال صفاتهم الامنية او ادعاء انتمائهم الى المؤسسة الامنية لطلب اعانات مادية او الضغط عليهم لشراء يوميات او تقديم خدمات« .

وجاء في بلاغ اصدرته الوزارة صباح الثلاثاء انه على كل « من تعرض او يتعرض الى عملية من هذا القبيل التحول الى اقرب وحدة امنية لتقديم شكاية في الغرض او تقديمها مباشرة الى النيابة العمومية او الاتصال فورا بشرطة النجدة على الرقم الهاتفي 197« .

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

شلل شبه كلي للحركة الاقتصادية والاجتماعية بمدينة الكاف


تشهد مدينة الكاف منذ صبيحة الثلاثاء شللا شبه كلي للحركة الاقتصادية والاجتماعية بسبب تهاطل الثلوج بكثافة غير معهودة خلال الأيام الماضية…

Lire l’article sur Al Masdar

ترويج الزيت الزيتون الممتاز بسعر 3.600 دينار للتر الواحد

سيتولى الديوان الوطني للزيت جمع كميات هامة من زيت الزيتون الممتاز من المنتجين بأسعار مناسبة وترويجها للمستهلكين بسعر 600ر3 دينار للتر الواحد…

Lire l’article sur Al Masdar

غول العنف ضرب من جديد في لقاء بوسالم وأريانة : شماريخ…حجارة وتهديدات للحكم وللفريق الضيف

حقيقة يعجز الانسان على تفسير ماهي الهيستريا التي أصابت جمهور بوسالم قبل اللقاء وأثناءه فكامل جمعية أريانة ومسؤوليها تحمد الله أنها انهزمت وإلا لحدثت كارثة بملعب بوسالم.

كل من تحدثنا معهم من لاعبين ومسؤولين من جمعية أريانة أكدوا لنا أن علاقتهم طيبة بفريق اتحاد بوسالم حيث عرفوا كل النتائج بملعبه في السنوات الأخيرة من تعادل وهزيمة وفوز ولم يحدث أي شيء غير طبيعي بالمرة!!!

قبل اللقاء بلحظات كانت الأجواء متوترة إذ بدأ الجمهور الحاضر وخاصة القريب من سور الملعب في المدارج في سب وتهديد لاعبي أريانة ومما وترّ الاجواء التصرفات غير الرياضية لبعض لاعبي اتحاد بوسالم والتي ازدادت حدتها مع تواصل اللقاء فالعديد من لاعبي جمعية أريانة أكدوا لنا أن لاعبي اتحاد بوسالم أشاروا لهم أنهم لن يعودوا لمنازلهم في حالة فوز جميعة أريانة ومع تسجيل جمعية أريانة للهدف الأول ازداد تهاطل الحجارة فوق الميدان وعلى بنك جمعية أريانة بالتوازي مع رمي الشماريخ وحتى أعوان الأمن لم يسلموا من رمي الحجارة التي أصابت أحدهم على رأسه.

تهديدات بين الشوطين؟!

بعد انتصارهم الشوط الأول ومع تصفيرة الحكم عبد الحميد الحشفي الذي كان تحكيمه جيدا رفض لاعبو جمعية أريانة العودة إلى حجرات الملابس مع تهاطل الحجارة وتهديدات لاعبي المنافس والجمهور وفي الاثناء رفض الحكم العودة إلى ملعب وهدد الجميع بعدم انهاء اللقاء مادامت الاجواء مكهربة بدوره تعرض لتهديدات بعدم عودته سالما هو ولاعبي الفريق المنافس إن لم يواصل اللقاء.

الحكم الحسفي في اتجاه واحد؟!

قبل انطلاق اللقاء طلب مراقب المقابلة من رئيس جمعية أريانة عقيل بن حسين والكاتب العام طاهر سريب المغادرة فورا من الملعب والتحول إلى منطقة الأمن لأن الجمهور غاضب وقد يستهدفهما وخاصة بعد السب واتهام أحد مسؤولي اتحاد بوسالم «للطاهر سريب» بكونه أثر على الحكم ووصل إلى حد سبه أمام الجميع في حجرات الملابس قبل العودة في الشوط الثاني الذي لم نر فيها كرة قدم حيث تعددت التدخلات العنيفة إلى أن تعرض في احداها لاعب وسط جمعية أريانة مراد السوداني إلى مرفق أدت إلى كسر في أحد أسنانه مما حتم نقله للمستشفى في سيارة أسعاف الحكم عبد الحميد الحشفي صفر هذا الشوط في اتجاه واحد حيث احتسب هدف التعادل للمحليين بعد أن سجل لاعب الكرة بيده.

ماذا دون الحكم الحشفي؟!

دون الحكم عبد الحميد الحشفي في ورقة التحكيم رمي الحجارة والشماريخ وتلفظ لاعب من أريانة بكلام بذي نحوه بعد نهاية اللقاء وخانته شجاعته في تدوين أيضا أنه تعرض لتهديدات وأنه تم دفعه ومسكه من القميص بشهادة الجميع ومراقب اللقاء ولم يذكر أيضا كيف خاف على نفسه واحتسب هدف التعادل للمحليين بلمسة يد.

استياء رئيس اتحاد بوسالم؟!

بعد نهاية اللقاء أبدى رئيس اتحاد بوسالم استياءه مما حدث ومن السلوك المتهور لبعض الجماهير الحاضرة في اجتماع دام لساعة متأخرة من مساء الأحد.

الهيئة المديرة لجمعية أريانة تقرر الانسحاب من البطولة؟؟

اجتمعت الهيئة المديرة لجمعية أريانة بعد العودة من بوسالم حيث قررت بالاجماع الانسحاب من البطولة مادام الفريق يتعرض تقريبا في كل أنواع المضايقات في كل تنقل وقد حصل هذا في منزل عبد الرحمان وفي سليانة مع طلب مقابلة وزير الشباب والرياضة والمكتب الجامعي.

منير الدشراوي

المصدر : الشروق

الجديد في قضية قتل الطفـل ربيع : 37 طعنـة… وأشلاء على قارعة الطريـق

يقول الدكتور وفيق العلايلي في كتابه «من قتل حبيبي» «قد يفلت المرء من عدالة البشر ولكن عدالة السماء له بالمرصاد..».. سنة مرّت على مقتل ربيع، وأطلق سراح المذنبين، وتزوج المتهم «الجيلاني» بالمتهمة وهي عمة الضحية ربيع «إقبال» واعتقدا أنهما نجحا في طمس معالم القضية .

لكن العدالة الالهية كانت لهما بالمرصاد حين ظهر شاهد «مشفش حاجة» ولكن سمع كل شيء في السجن حيث كان زوج عمّة ربيع محجوزا هناك، ليُفتح ملف هذا الطفل الصغير الذي يبلغ من العمر 11 سنة، ووجد جسده مقطعا إربا إربا، وذبح من الوريد الى الوريد ووضع في كيس ورمي في الطريق.

هذه القضية هزّت الرأي العام التونسي من بنزرت الى بن قردان بل تعدّت الحدود لتصل الى فرنسا وألمانيا وبقية دول العالم لفظاعة ما حصل للضحية ربيع، وبما أن الحادثة وقعت في منزل بورقيبة انتفضت هذه المعتمدية وطالب سكانها بالحقيقة وبمعاقبة المذنبين بل وإعدامهم في ساحة الحرية بمنزل بورقيبة حيث اجتمع أمس عدد كبير من المحتجين المطالبين بالقصاص لربيع ومحاسبة القتلة، وقد كانت «الشروق» موجودة على عين المكان لتنقل حيثيات هذه القضية مع عائلة الضحية وأصدقائه ومتساكني منزل بورقيبة.والدا ربيع بصوت واحد «الاعدام للقتلة»

«37 طعنة في جسد ربيع ابني هذا الملاك، إنها قمّة الوحشية واللاإنسانية، لقد مزّقوه وقطعوه ورموه على قارعة الطريق ولقد حطموني معه ودمّروا عائلتي، انتهت حياتي مع ربيع، ولن أهدأ حتى يُعدم المذنبون».. هكذا استهلـّت سلوى البجاوي والدة ربيع، مواصلة كلامها المتقطّع الممزوج بالبكاء والقهر حيث تقول ««إنها العدالة الإلهية التي بعثت بشاهد لا نعرفه وجاء من نفزة من ولاية باجة ليكشف الحقيقة التي كنا متأكدين منها أنا ووالده منير النفاتي بأن عمّتي ربيع، اقبال وسنية والجيلاني هم من وراء قتل ابني والتنكيل بجسده بهذه الطريقة الوحشية.. وهنا يتدخل الوالد منير ليضيف في نفس السياق «سنة مرت بعذابها وألمها وحزنها ولكن عندما اكتشفت الحقيقة أحسست بقليل من الراحة والكثير من الألم لأن أختي وراء قتل ربيع بالمشاركة مع زوج أختي الكبيرة إقبال والمضحك أنهما اتهماني بأني كنت وراء قتل ربيع.قصة ربيع المؤلمة

تقول سلوى البجاوي والدة الضحية «بدأت قصة ابنتي عندما ذهب ليشتري شيئا ما لأختي ولكنه لم يعد، اعتقدنا أولا أنه ضاع ثم بدأنا نشك في أنه خطف ولكن عندما مرّ أسبوع تأكدت بأن ابني الصغير أصابه مكروه وفعلا بعد أسبوع كامل وجدت ابني في كيس ملقى على الطريق وبدأت شكوكي تحوم حول عمة ربيع الكبرى اقبال التي تبلغ من العمر 44 سنة لأنها أفرطت في حزنها على ابني رغم أنها لا تحبه لا هو ولا أبنائي ودائما تعنّفهم وتشتمهم وتهينهم وهذا ما يغضب زوجي منها أحيانا.انتقام وكنز

«لأني رفضت زواجها بالمدعو الجيلاني لأنه كان متزوجا وسمعته سيئة في كامل معتمدية منزل بورقيبة، قتلت ابني قرّة عيني» هكذا قال منير النفاتي وهو يتحدث عن ابنه وبيده صورته التي لا تفارقه ويواصل «أنا متأكد بأن سبب هذه الجريمة ليس الانتقام فقط بل البحث عن كنز لأن في القصة هناك «مشعوذا» «ادعى أنه مغربي» وللعلم فإن ابن المتهم الاول الجيلاني كان موقوفا على ذمة قضية احتيال تخص «البحث عن الكنوز» وهؤلاء جميعا أطراف في قضية ابني، وللأسف، أنا متأكد بأن أختي اقبال وسنية شاركتا في هذه الجريمة من أجل الانتقام أولا ومن أجل المال ثانيا فهذا الرجل ثري جدا وله نفوذ ومن المؤكد أنه وعدهما بمبلغ مالي كبير.نقاط استفهام

وفي سياق آخر تقول والدة ربيع: «عائلة زوجي دمرّوا حياتي وحياة أبنائي، تصوروا أن جديه اختفيا منذ الاعلان عن وفاة ربيع ولم يأتيا الى منزلنا، بل الى غاية هذه اللحظة يدافعان عن المجرمين ويعاديان ابنهما منير المغدور في ابنه الصغير».

وعن هذا الموضوع اتصلنا بالجدّ عبد الستار النفاتي الذي يقول: «أنا لا أدافع عن أحد، إن ثبت أن هناك علاقة لابنتي اقبال وسنية بهذه الجريمة البشعة فلن أسامحهما أبدا».خاطفة الرضيعة سارة

من منا لا يتذكر خاطفة الرضيعة سارة التي هزت الرأي العام والتي أبكت دموع والدتها الملايين وللسائل أن يسأل ما دخل عفاف السعيداني الخاطفة بقضية مقتل ربيع؟ فعلا، هناك خيوط تربط هاتين القضيتين والمتمثلة في أن عفاف السعيداني اتصلت بأمن بنزرت من رقم مجهول وأخبرتهم أنها تعرف من قتل ربيع وأعلمتهم أن والده منير ورجلين آخرين ومعهما امرأة هم من كانوا خلف هذه القضية وأعطتهم عنوان المكان الذي تمّت فيه الجريمة وفعلا تنقل أعوان الأمن لمنطقة سجنان وتحديدا في منطقة «كاف عياد» المعروفة بأنها مليئة بالأثار ولكن اكتشف الأعوان أنها خدعة وبعد ذلك تمّ اكتشاف هوية المتصلة وتبيّن أن عفاف السعيداني خاطفة الطفلة سارة أرادت الانتقام من بعض أجوارها الذين حسب ما جاء على لسانها «أهانوها وتشفوا فيها في قضية سارة» وتمّ اطلاق سراحها وأمضت على التزام بعدم الادعاء بالباطل مجدّدا وبذلك كان هذا التصرف الانتقامي من عفاف بداية حقيقة البحث عن كنز.من المدرسة إلى المقبرة

من المدرسة إلى المقبرة، هكذا هو يومنا اليوم في منزل بورقيبة، حيث ذهبنا برفقة والد ربيع إلى مدرسة ابنه «حشاد 1» حيث كان يدرس في السنة السادسة ابتدائي ودخلنا إلى القسم حيث وضعت صورة ربيع في الصف الأول، وبدأ زملاؤه بالهتاف «الحقيقة من أجل ربيع» و«نريد الإعدام لقتلة صديقنا ربيع» ثم بعد ذلك اتجهنا للمقبرة لتكون ملاذ والده الذي أجهش بالبكاء داعيا الله أن يكشف ـ الحقيقة كاملة له وللرأي العام بتونس ولماذا قتل ربيع؟الاعدام للمجرمين

لم تكن المطالبة بالاعدام للمجرمين طلب والدي ربيع أو أصدقائه أو جيرانه فقط بل أيضا رغبة متساكني منزل بورقيبة الذين تواجدوا أمس بساحة الحرية وهتفوا مطالبين بإعدام القتلة وعدم الرأفة بهم، وهذا المطلب أيضا كان من أولويات عدد كبير من الشعب التونسي الذي عبّر عن هذه الرغبة في صفحات الـ«فايس بوك» لأن هذه الجريمة بالنسبة إليهم من أبشع الجرائم التي مرت منذ سنوات والمحاكمة العادلة هي السبيل الوحيد لارضائهم جميعا.

منى البوعزيزي

المصدر : الشروق

Le suspect dans l’agression de Hamadi Rdssi libéré

Le suspect arrêté dans l’enquête sur l’agression de l’universitaire Hamadi Rdissi a été libéré et ce suite à une confrontation lors de laquelle le plaignant n’a pas reconnu son agresseur.

Rappelons que cette agression a eu lieu devant le tribunal en marge du procès contre Nessma TV.

Source : Mosaique FM

جرد محتويات قصر سيدي الظريف قبل عرضه في المزاد العلني

اتفقت وزارتا أملاك الدولة والمالية والمؤتمن العدلي على القصور الرئاسية الثلاثة سيدي الظريف وخليج الملائكة واوتيك وممثل المكلف العام لنزاعات الدولة على الإسراع في جرد كافة المنقولات التي يحتويها قصر سيدي الظريف الذي كان يقيم فيه الرئيس المخلوع، واستكمال …

Lire l’article sur Al Masdar

يوم 13 فيفري التصريح بالحكم في المؤقت

قررت أمس الدائرة الاستعجالية 15 بالمحكمة الابتدائية بتونس1 تحديد يوم 13 فيفري الجاري للتصريح بالحكم في القضية المرفوعة ضد مؤسسة الإذاعة والتلفزة التونسية لإلزامهما بحجب نعت رئيس الدولة والحكومة بالمؤقت. وكان أحد المحامين رفع قضية استعجالية ضد الممثلين القانونيين لمؤسسة الإذاعة والتلفزة التونسية معتبرا أن نعت الرئيس الحالي بالمؤقت وكذلك الحكومة بالمؤقتة فاقد لأي سند قانوني.

واعتبر استعمال كلمة «المؤقت» خصّص للتنظيم المتعلق بالسلط العمومية التي قال عنها أنها سلطة شرعية مضيفا ان تمادي وسائل الإعلام في نعت رئيس الدولة الحكومة بـ »المؤقت » فيه مسّ بالأمن الاجتماعي. مستندا في دعواه القضائية على أحكام القانون عدد 6 المتعلق بالتنظيم « المؤقت » للسلط العمومية الذي لم ينص على استعمال كلمة « المؤقت » في حالة انتخاب رئيس للجمهورية بصفة شرعية.

صباح الشابي

المصدر : الصباح

بعد مهاجمة منزل أصهاره بـ »المولوتوف » : هلاك العضو السابق بمجلس النواب منعم الشعباني حرقا

لفظ صباح أمس الاثنين العضو السابق بمجلس النواب (الى حد قيام الثورة) عن جهة القصرين منعم الشعباني (متفقد تعليم ثانوي في مادة العربية ) أنفاسه الأخيرة بمركز الحروق والإصابات البليغة ببن عروس متأثرا بالإصابات الخطيرة التي لحقته اثناء مهاجمة منزل صهره بحي الخضراء بالقصرين يوم 18 ديسمبر الفارط بالزجاجات الحارقة من طرف مجموعة من المنحرفين احتجاجا على وفاة صديقهم وهو سجين هارب اثناء مطاردته من طرف أعوان الأمن.

وكانت الحادثة أسفرت عن حرق جزء من منزل صهر عضو مجلس النواب المتوفي و اصابة هذا الاخير وابن صهره بحروق مختلفة وتمكن اثرها اعوان الامن بالقصرين من القاء القبض على 7 من المشبوه فيهم احيل 5 منهم اثر التحقيقات الاولية التي جرت في القصرين على الإدارة الفرعية للقضايا الاجرامية بتونس لمواصلة البحث معهم.. وكانت اجريت على الضحية بمستشفى بن عروس عملية زرع للجلد لمعالجة اثار التشوهات التي لحقته وبدأت حالته تسير حسب ما ذكره لنا شقيقه نحو التحسن قبل ان يبلغهم نبأ وفاته أمس.

يوسف امين

المصدر : الصباح

في أخر كشف لـنسبة البطالة : 27 % في كامل البلاد.. و50 % في بعض الجهات الداخلية

أعلن السيد عبد الوهاب المعطر وزير التكوين المهني والتشغيل مؤخرا أن نسبة البطالة في تونس قد ارتفعت إلى 27 في المائة، وأشار المعهد الوطني للإحصاء أن هذه النسبة وصلت أو تجاوزت 50 في المائة في عديد الجهات وخاصة منها الشمالية والشمالية الغربية والداخلية.

وبناء على هذه النسب المصرح بها فإن عدد العاطلين عن العمل في البلاد بات في حدود 890 ألف، من بينهم أكثر من 300 ألف من حاملي الشهادات العليا، وذلك دون احتساب العاملين الموسميين الذين يمكن تصنيفهم طبقا للقانون العالمي للشغل ومنظماته الدولية ضمن صفوف البطالين إذا ما كانت نسبة عملهم لا تتعدى 77 يوم عمل في السنة، أو أن طريقة عملهم تكون متقطعة ولا تتوفر فيها طريقة استرسال تصل إلى معدل 18 يوما في الشهر.

ويقدر هذا الصنف من العمال في تونس إذا ما احتسبنا عمال قطاع البناء والحضائر والنشاط الفلاحي الموسمي (جني الزيتون، والقوارص)، وغيرها من النشاطات المتعددة في القطاع الخاص بحوالي 120 ألف عامل، إضافة إلى أعداد النساء العاملات في القطاع الفلاحي اللاتي يقدر عددهن بما يناهز 150 ألف امرأة، واللاتي يبقين من المهمشات في دورة الشغل القارة بالبلاد، رغم الدور الأساسي الذي يلعبنه في عديد القطاعات الفلاحية والصناعية.

وينضاف إلى صفوف البطالين في تونس سنويا الأعداد الأخرى من الشبان من خريجي التكوين المهني سواء منه العمومي أو الخاص، وكذلك أعداد العمال المسرحين من العمل تحت عناوين إفلاس الشركات التي كانوا يعملون بها.

مواجهة ظاهرة البطالة

اتسمت خطط مواجهة ظاهرة البطالة في تونس بجملة من البرامج « الوهمية » و »الترقيعية » في العهد السابق، وهو ما زاد في تعميق الظاهرة واستفحالها وذلك على مستوى القطاعين العمومي والخاص.

كما تفاقمت ظاهرة العجز على مستوى التشغيل والانتدابات خاصة في ظل أساليب العقود الهشة، والمناولة، وهو باب قد فرض عبر مجلة الشغل في فصولها 228 و229 و230 التي فتحت المجال واسعا أمام أصناف التشغيل الهش، الذي أصبح الأسلوب الأنسب بالنسبة لأرباب العمل في القطاع الخاص.

كما تم اعتماد هذا الأسلوب كوسيلة ضغط نقابية وسياسية في عديد المؤسسات العمومية وشبه العمومية الأمر الذي قاد إلى ظهور جزء هام من اليد العاملة التي تتعاطى شغلا هشا، ومعرضة للطرد والبطالة والتهميش في أي وقت من الأوقات بناء على عقود العمل التي تربطها بالمؤسسة أو في غياب عقود بشكل عام، وهي أساليب قد خطط لها ضمن كل مخطط تنموي خماسي وذلك للتحكم في العجز الاقتصادي والفاقة والصعوبات الاجتماعية التي تنامت بشكل تصاعدي بداية من المخطط الثامن للتنمية الذي تفجرت فيه ظاهرة البطالة لتشهد تصاعدا استقر في حدود نسبة 15 في المائة حسب التقارير الرسمية للدولة.

وضعيات صعبة وقاسية

هذه الصعوبات ولدت وضعيات صعبة وقاسية لمئات الآلاف من العمال، زادتها الظروف التي أحاطت بالبلاد منذ اندلاع الثورة، حيث تأثر واقع التشغيل بصعوبات تأتت من الإضرابات والاعتصامات، وغلق وحرق العديد من المؤسسات، علاوة على تعطل بعض المؤسسات الكبرى على غرار قطاع المناجم الذي يشغل آلاف العمال ويحظى بمردودية اقتصادية هامة.

ورغم أن الإرث الذي تركه نظام المخلوع كان ثقيلا في هذا الجانب، ولا يمكن حله بسهولة أو خلال فترة قصيرة نتيجة لتداخل الأوضاع فيه وتشعب الحلول بشأنه، فإن الحلول التي تم اعتمادها خلال سنة 2011 وإلى حد الآن كانت هي الأخرى هشة إن لم نقل غير فاعلة بالمرة، وهكذا بقي العاطلون عن العمل ينتظرون أن تجد الحكومة الحالية حلولا جذرية لمشكلاتهم لا حلولا ترقيعية على غرار التربصات والتأهيل للعمل وغيرها من الأساليب التي مجّها الجميع ولا تحميهم من طمع المشغلين والعقود الوهمية.

كما أظهرت بعض الحلول التي تم اعتمادها للتخفيف من ضغط المطالبة بالشغل أيضا عدم قدرتها على التخفيف من ضغوطات الطلب على الشغل، وذلك على غرار منحة « أمل » التي تم اعتمادها بعيد الثورة والتي لم ترض من ناحية الحاصلين عليها، ثم لم تغط حتى كافة الشبان المعطلين عن العمل في كامل أنحاء البلاد.

وضمن معالجة ظاهرة البطالة واستفحالها يقول السيد فتحي العياري المنسق السابق للتغطية الاجتماعية بالاتحاد العام التونسي للشغل أن الاتحاد كان قد قدم منذ 5 سنوات خلت مقاربة لامتصاص ظاهرة البطالة ولو تدريجيا، وتتمثل المقاربة في إحداث صندوق بطالة تساهم فيه الحكومة وأرباب العمل والمنظمات الاجتماعية، غير أن مقاربة الاتحاد قوبلت بالتهميش والرفض من طرف الحكومة على وجه الخصوص.

اعتبر فتحي العياري أن مطلب الصندوق يتأكد اليوم خاصة في ظل فشل كل الطرق والأساليب الحاصلة وفي ظل تفاقم ظاهرة البطالة والعجز على تجاوزها ولو نسبيا، وفي ظل تزايد أعداد العاطلين عن العمل.

ويضيف أن الصندوق يجب أن يكون آلية ناجعة لمساعدة العاطلين عن العمل، ويكون تمويله من كل الأطراف بما في ذلك العمال ليكون آلية ناجعة لمساعدة العاطلين عن العمل وليمثل أيضا بابا لفك جملة الضغوطات التي تهدد الاقتصاد ومجالات نموه، كما يجب أن يكون له مجلس إدارة ممثل من كل الأطراف المشار إليها آنفا.

وتبقى مقاربة الاتحاد العام التونسي للشغل المتمثلة في صندوق البطالة أهم خطة يمكن من خلالها تجاوز الصعوبات التي تمر بها البلاد في معالجة ظاهرة البطالة والطلب المتزايد عليها، وهي مقاربة ينتظر أن تكون محل اهتمام في برامج الحكومة الحالية، وتأييد من قبل المجلس التأسيسي الذي علمنا أنه منكب على وضع مقاربة ينتظر أن يقدمها للحكومة في الفترة القريبة القادمة، وقد استأنس في مقاربته ببرنامج الاتحاد في هذا الشأن.

علي الزايدي

المصدر : الصباح

lundi 6 février 2012

فيديو : لحظة اعتقال زيد عبدلي أحد أفراد العصابة المسلحة ببئر علي بن خليفة


فيديو : لحظة اعتقال زيد عبدلي أحد أفراد العصابة المسلحة ببئر علي بن خليفة

محام وعائلة لزهر الشرايطي يقاضيان قائد السبسي

بالتوازي مع رفع أهل لزهر الشرايطي ضد الباجي قائد السبسي جدد منذ أيام الأستاذ بن سعيد الشابي رفع الشكاية التي كان عرضها منذ أشهر على النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية الدائمة بتونس جاء فيها: « حيث وبعد تكليف الباجي قائد السبسي بمهمة المدير العام للأمن الوطني من سنة 1962 الى 5 جويلية 1965 ثم وبعد نجاحه في قمع وتعذيب وقتل الأبرياء وأصحاب الرأي وبعد أن قام بما يلزم من تعذيب في قضية ما يسمى بـ » صباط الظلام » وقتل الازهر الشرايطي وقعت ترقيته وعين وزيرا للداخلية« ..

كما أثارت عريضة الشكوى حادثة برج الرايس خلال نفس الفترة (وهي احتجاجات سلمية دفاعا عن الكرامة) التي تم قمعها وكانت نتيجتها 5 قتلى وعشرات الجرحى واعتقال أعداد هامة.

تعذيب وقتل الثائرين

هذه الأحداث ربطها الشاكي بأحداث الوردانين في بداية الستينات وطالب بفتح تحقيق ضد رئيس الحكومة السابق وكل من سيكشف عنه البحث على خلفية تصريحات مدير الأمن الأسبق حسن ببو التي اتهم فيها الباجي قائد السبسي بإملاء الأوامر بتعذيب وقتل الثائرين في الوردانين التي خلفت الأحداث التي عرفتها قتيلا و7 جرحى.

وترتبط مجمل هذه الاحداث بقمع اليوسفيين الذين كانوا يمثلون حسب البعض 40 بالمائة من الدساترة الذين قاومهم الزعيم الحبيب بورقيبة وبينهم الأزهر الشرايطي قائد المقاومة المسلحة ضد الاستعمار وهو يوسفي حد النخاع لم يقدر بورقيبة على احتوائه وخشي من شهرته فقرر تصفيتهم بمساعدة عديد المسؤولين آنذاك الذين يوجد البعض منهم حاليا على قيد الحياة.

محاولة انقلابية

وأفادنا سالم الحداد (أصيل الوردانين) وهو باحث في الحركة الوطنية وحقوقي أن أحداث بداية الستينات التي اتهم فيها اليوسفيون بمحاولة الانقلاب على بورقيبة كانت بداية التوجه نحو التعاضد حيث قال محدثنا :«عام 1962 اتهم لزهر الشرايطي وعبد العزيز العكرمي كمدنيين وعمر البنبلي وكبير المحرزي كعسكريين علما وأن المحرزي كان الحارس الشخصي لبورقيبة وقد اتهمته وسيلة بالتجسس عليها في غرفة النوم، وقرر بورقيبة تصفية أصحاب المحاولة الانقلابية وكان في تلك الفترة الباجي قائد السبسي مديرا للأمن قبل أن يصبح وزيرا للداخلية.. كما أن بورقيبة لم يهضم أن ينتشر التعاضد وتغلغل اليوسفية في عقر داره وذلك في أواخر الستينات .. في الساحل حيث مركز ثقله..».

أحداث

ويذكر أن هذه المحاولة الانقلابية تلتها محاكمة عسكرية للمتهمين ومنهم من وقع العفو عنهم وآخرون نالوا الاعدام ثم ظهرت في أواخر الستينات الحركة اليوسفية التي نادت بالتعاضد.

كما اعتمد المحامي القائم بالدعوى تصريحات حسن ببو حيث جاء في نص شكوى الاستاذ بشير بن سعيد الشابي:« تماشيا مع اتجاه النيابة العسكرية والنيابة العدلية المحترمتين في احالة هذه الشكايات على التحقيق ثم في طلباتها باحالتها على الدوائر الجنائية فإننا نروم من الجناب احالة المشتكى به الباجي قائد السبسي من أجل القتل العمد ومحاولة القتل واحداث الفوضى والبلبلة في مدينة الودانين..».

عبد الوهاب الحاج علي

المصدر : الصباح

سقوط عدد من المنازل بمنطقة فرنانة

مازال تساقط الثلوج متواصل في منطقة عين دراهم من ولاية جندوبة بكميات كبيرة مما ادى لعزل عدة مناطق خاصة الريفية وصعوبة في التزود ، كذلك تعطل سير الدروس بصفة عادية إلى جانب سقوط عدد من المنازل بسبب الثلوج.

حيث يعيش أهالي منطقة عين دراهم حالة خوف كبير من تواصل تساقط الثلوج في ظل غياب المساعدات. وتوقفت الدروس نظرا لصعوبة وخطورة التنقل إذ يمثل خطر على حياة الأفراد، لذلك تم تعليقها إلى أجل غير مسمى. وفي منطقة فرنانة انهارت 10 منازل بسبب تساقط الثلوج حسب ما أفاد به معتمد الشؤون الإجتماعية حبيب السعيدي لمراسلنا بالجهة.

المصدر : شمس أف أم

الإسراع بالقيام بجرد المنقولات داخل القصور الرئاسية قبل عرضها للبيع

انعقدت صباح الاثنين 06 فيفري 2012 بمقر وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية جلسة عمل ضمت وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية سليم بن حميدان وكاتب الدولة لدى وزير المالية سليم بسباس بحضور المؤتمن العدلي وممثل المكلف العام بنزاعات الدولة.

وخصصت هذه الجلسة للنظر في تقدم أعمال الائتمان على القصور الرئاسية الثلاثة وهي سيدي الظريف وخليج الملائكة وأوتيك قبل اتخاذ إجراء عرضها للبيع بالمزاد العلني بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية.

وقد تم الاتفاق على الإسراع بالقيام بجرد مستفيض لكافة المنقولات التي يحتويها قصر سيدي الظريف بصورة خاصة والتي تشمل محتويات عديدة كالزرابي والأثاث ولوحات الرسم والتحف والعطورات ومواد الزينة والأجهزة الالكترونية والسيارات الفاخرة والمفروشات والأواني والجلود والأحذية والخشب والمواد الخزفية ومواد البناء ومواد التزويق إلى جانب مواد أخرى مختلفة.

وبخصوص الأغراض الشخصية للرئيس السابق، فان النية تتجه إلى حفظها والنظر في ما يتعلق بمآلها لاحقا من الناحية القانونية.

وتم التعرض خلال الاجتماع إلى موضوع الصيانة وما يتطلبه من تخصيص اعتمادات مالية نظرا لكلفتها المرتفعة. وقد تقرر أن يتم تذليل كل الصعوبات في هذا المجال من خلال تعهد لجنة التصرف التابعة لوزارة المالية بالموضوع قبل أن تخصيص اعتمادات رسمية تدرج ضمن قانون المالية التكميلي.

كما تقرر أن يقوم الوزير وكاتب الدولة بزيارة ميدانية للقصور الثلاثة في أقرب الأوقات للاطلاع عن كثب على حقيقة الأوضاع وإعداد خارطة طريق والإسراع في عملية التفويت بالبيع في القصور الرئاسية وتوظيف العائدات للمجموعة الوطنية. وتم تكليف المؤتمن العدلي بإعداد رزنامة تخص جرد المنقولات وفق تصنيف تعتمد فيه قيمة كل منقول في ضوء تقرير اختبار يجري في الغرض ليصدر اثر ذلك قرار في المصادرة يعتمد في عملية المزاد.

كما تتجه النية إلى بحث سبل الإشهار الأكثر نجاعة على المستويين الداخلي والخارجي كدرس إمكانية تنظيم معرض خاص لهذه المحتويات وإعداد زيارة افتراضية على الانترنيت تسبق هذا المعرض.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بلاغ هام من المعهد الوطني للرصد الجوي : استمرار موجة البرد الشديد بكامل البلاد

يتواصل الطقس يوم الاثنين 6 فيفري شديد البرودة على كامل البلاد مع تساقط الثلوج بالمناطق الداخلية حيث تتراوح الحرارة الصغرى عامة بين 2 و4 درجات ما عدا بالمناطق الغربية حيث لا تتجاوز الصفر وتصل إلى حدود 4 درجات تحت الصفر بمرتفعات عين دراهم والكاف والقصرين بينما تتراوح القصوى بين 4 و8 درجات وفي حدود درجتين بالمرتفعات. ومن المنتظر تساقط كميات هامة من الثلوج والبرد خاصة بالمرتفعات الغربية. كما تجدر الإشارة إلى أن سرعة الرياح يوم الاثنين ستساهم أكثر في الإحساس بالبرودة.

أذكى وأغبى حارس مرمى في نفس الوقت.. شاهد كيف أنقذ فريقه من هدف محقق

L'ambassadeur Syrien renvoyé, a déjà quitté notre pays début 2011

Taoufik Ouannes, avocat et ex-diplomate tunisien, a affirmé sur nos ondes qu'il n'y avait pas d'ambassadeur Syrien en Tunisie mais plutôt un chargé d'affaires par intérim. L'ambassadeur de Syrie a quitté notre pays début 2011 et personne n'a été nommé à sa place. M. Ouannes estime que cette décision "hâtive" est symbolique qui a une fin politique.

عين دراهم: عائلات عالقة بين الثلوج وطفل في حالة حرجة

علِقت أكثر من 100 عائلة على مستوى الطريق الرابطة بين عين دراهم وجندوبة منذ مساء أمس، وعجزت على المرور بسبب تواصل تساقط الثلوج على مناطق الشمال الغربي والمرتفعات. وذكر أحد المحتجزين أن طفلا يبلغ من العمر 9 أشهر في حالة صحية حرجة بسبب البرد الشديد.

وتجاوز علو الثلوج 50 سنتمترا ممّا انجرّ عنه غلق الطرقات بين عين دراهم وجندوبة من جهة وبين عين دراهم والأرياف من جهة ثانية.

ووجّه المواطنون الّذين احتجزتهم الثلوج، نداء استغاثة إلى السلطات الجهوية للتدخل وتوفير المعدّات والتجهيزات لفتح الطرقات، بعد قضائهم لليلة كاملة داخل سياراتهم وعدم تمكنهم من العودة إلى منازلهم أو العودة إلى عين دراهم.

وفي تصريح لشمس أف م، أكّد السيد الحبيب فنيو المدير الجهوي للحماية المدنية بولاية جندوبة، على أنّ المجهودات متواصلة لفتح الطرقات وإجلاء العائلات العالقة بين عين دراهم وجندوبة.

وفي آخر التطورات، فقد أفاد مراسل شمس أف م بالجهة، أنّ متساكني عين دراهم يجدون صعوبة كبيرة في التزوّد بالمحروقات والمواد الأساسية، وأنّ الثلوج بالمنطقة تجاوزت 70 سنتمترا وفي بعض المرتفعات بلغت 1 مترا.

وكانت بعض العائلات تمكّنت يوم أمس من الإقامة في أحد النزل بعين دراهم، لكنها اليوم تشتكي من قلّة التزود بالمواد الأساسية، يُذكر وأن بعض العائلات تضمّ أفرادا مرضى يُعانون من أمراض مزمنة.

المصدر : شمس أف أم

عاجل جهات امنية وعسكرية تستعد للقيام بعمليات اجلاء واسعة


عاجل
جهات امنية وعسكرية تستعد للقيام بعمليات اجلاء واسعة للعالقين في المركب الرياضي واحد النزل بعين دراهم ويقدر عددهم بــ 350 شخص

رغبة بعض التجار في التحيل أفسدت فرحة التونسيين بالصولد

مرّ حوالي أسبوع على انطلاق موسم « الصولد » الشتوي وهو ما أدخل حركية على النشاط التجاري خاصة في قطاعي الملابس والأحذية…

Lire l’article sur Al Masdar

مصادر ترجح تقديم وزراء حركة النهضة لاستقالتهم من التأسيسي

رجحت مصادر إعلامية تقديم عدد من نواب المجلس الوطني التأسيسي المعتمدين في حكومة « الترويكا » لاستقالاتهم في وقت لاحق…

Lire l’article sur Al Masdar

حمادي الجبالي: الجالية التونسية في سوريا يحميها ربي

في تصريح خاص بشمس أف م، صرّح رئيس الحكومة حمادي الجبالي اليوم بأنّ « الجالية التونسية في سوريا يحميها ربي ». وفي خصوص ردود فعل الأحزاب على قرار طرد السفير السوري ، بيّن « أنّ الجالية التونسية تعلّات لأناس لهم حسابات أخرى غير الجالية« .

جاءت هذه التصريحات في أعقاب افتتاح ندوة وطنية بمدينة الحمامات، حول الثورة والانتقال الديمقراطي العربي. وفيما يتعلّق بالتشاور مع الأحزاب في اتخاذ مثل هذا القرار ، بيّن رئيس الحكومة أنّه هناك قرارات تستوجب مشاورات كثيرة مع الأحزاب لكّن هناك قرارت مبدأية لا يُمكن المساومة عليها. وأضاف أنّ قرار طرد السفير السوري من تونس هو « موقف لشعب الثورة« .

المصدر : شمس أف أم

فتح تحقيق قضائي ضد خيام التركي في قضية رفعتها شركة إماراتية

أعلن عضو قيادة التكتل من أجل العمل والحريات خيام التركي الاثنين أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس قررت فتح تحقيق ضده في إطار قضية تقدم بها مشغله السابق الشركة الإماراتية للاستثمار الدولي يوم 19 جانفي الماضي.

وأكد التركي في اتصال هاتفي بـ(وات) أنه كان ينتظر مثل هذا الإجراء وأنه سيدافع عن نفسه ويثبت براءته وخلو ذمته من كل مسؤولية جزائية أو مدنية بخصوص هذا الموضوع.

وأضاف أن له « ثقة كاملة في القضاء التونسي وعدالته ونزاهته« .

وتجدر الإشارة إلى أن هذه القضية كانت سببا في استبعاد خيام التركي من منصب وزير المالية في الحكومة الحالية.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

عاجل :نداء استغاثة :أكد شهود عيان أن هناك قرابة 500 سيارة عالقة الى حد الآن في عين دراهم

عاجل :نداء استغاثة :أكد شهود عيان أن هناك قرابة 500 سيارة عالقة الى حد الآن في عين دراهم وأن هناك أناسا حوصروا داخلها في درجة برودة 4 تحت الصفر، بسبب انسداد الطرقات خاصة بعد أن بلغت الثلوج المتهاطلة على مدينة عين دراهم 80 سنتيمترا.
ان سكان عين دراهم خاصّة أريافها المحرومة في وضع إنساني كارثي فالرجاء من كلّ من له علاقة بالجمعيات المدنية الإغاثية أو المؤسسات المعنية بالدعم الشعبي أن تلبي نداءات أهلنا في عين دراهم لفك العزلة ومساعدتهم على حل مشكلة التزود بالحاجيات الأساسية وخاصّة مواد التدفئة كالغاز، والحذر من الانزلاقات ومن انهيار المنازل القديمة ومن الانكسار المفاجئ للأشجار.

تهاطل الثلوج..مشهد نادر في مطماطة ومناطق معزولة في الشمال الغربي

سجلت منطقة مطماطة من ولاية قابس الأحد تهاطل الثلوج بكميات هامة ما أدى إلى إكساء الجبال في المنطقة بغطاء أبيض في مشهد نادر لم يألفه المتساكنون…

Lire l’article sur Al Masdar

مصادر ترجح تقديم وزراء حركة النهضة لاستقالتهم من التأسيسي

رجحت مصادر إعلامية تقديم عدد من نواب المجلس الوطني التأسيسي المعتمدين في حكومة « الترويكا » لاستقالاتهم في وقت لاحق…

Lire l’article sur Al Masdar

بعد يومين من تمتعهما بالعفو : يسطوان على محلّ للمواد الغذائية ويستوليان على أكثر من 10 آلاف دينار


تونس ـ «الشروق»

تمكن أعوان احدى الفرق الأمنية المختصّة من ايقاف شابين، اعترفا بالسطو على محلّ لبيع المواد الغذائية وسط العاصمة واستوليا على ما قيمته أكثر من 10 آلاف دينار من نقود ومواد غذائية، وذلك مباشرة بعد يومين فقط من مغادرتهما للسجن، بعد أن تمتعا بالعفو.

وجاء في محاضر باحث البداية، أنّ تاجرا مختصّا في بيع المواد الغذائية ويملك محلا لممارسة نشاطه وسط العاصمة، تقدمّ مؤخرا بشكاية لدى احدى الفرق الأمنية مفادها تعرض محلّه الى السرقة بعد خلع بابه الحديدي وتهشيم باب خشبي داخلي وأفاد أن أحد الأجوار هو الذي اتصل به وأفاده بما تعرض إليه متجره، وأفاد أنه افتقد من داخله مبلغا ماليا قدره أربعة آلاف وثلاثمائة دينار أخفاها لخلاص أحد مزوّدية بالاضافة الى سلع ومواد غذائية مختلفة، تتجاوز قيمتها خمسة آلاف وخمسمائة دينار.

تعهد أعوان احدى الفرق الأمنية المختصة بمباشرة الأبحاث في ملف القضية، وبعد إجراء المعاينات الأولية ووضغ البصمات، وبعد تحرّيات مكثفة نجحوا في تحديد هوية شاب يشتبه في كونه له ضلع في عملية السطو وهو يقطن غير بعيد عن المحل المسروق، فتمّت متابعة تحركاته الى أن ضبط بصدد عرض جزء من المسروق للبيع فتمّ ايقافه وحجز المسروق الذي تعرف عليه التاجر، فاعترف الشاب بأنه وأحد أصدقائه عمدا الى السطو ليلا على محل المتضرّر ونجحا في خلع بابه الحديدي بواسطة قضيب حديدي وقالع مسامير. ثم توليا تهشيم جزء من الباب الخشبي الداخلي وولجا الى الداخل حيث عثرا على المبلغ المالي وجمعا كمية هامة من المواد الغذائية وخراطيش علب سجائر ونقلاها على ثلاث مرات داخل عربة مجرورة الى منزل صديقه وقدم للباحث هويته فتمّ إلقاء القبض عليه بدوره وحجز جزء من المسروق داخل منزل عائلته.

وبيّنت التحقيقات مع المظنون فيهما أنهما غادرا السجن قبل يومين فقط من الواقعة بعد تمتعهما بالعفو وتتواصل الأبحاث معهما في انتظار احالتهما على أنظار القضاء.

سليم العجرودي

حمادي الجبالي: الجالية التونسية في سوريا يحميها ربي

في تصريح خاص بشمس أف م، صرّح رئيس الحكومة حمادي الجبالي اليوم بأنّ « الجالية التونسية في سوريا يحميها ربي ». وفي خصوص ردود فعل الأحزاب على قرار طرد السفير السوري ، بيّن « أنّ الجالية التونسية تعلّات لأناس لهم حسابات أخرى غير الجالية« .

جاءت هذه التصريحات في أعقاب افتتاح ندوة وطنية بمدينة الحمامات، حول الثورة والانتقال الديمقراطي العربي. وفيما يتعلّق بالتشاور مع الأحزاب في اتخاذ مثل هذا القرار ، بيّن رئيس الحكومة أنّه هناك قرارات تستوجب مشاورات كثيرة مع الأحزاب لكّن هناك قرارت مبدأية لا يُمكن المساومة عليها. وأضاف أنّ قرار طرد السفير السوري من تونس هو « موقف لشعب الثورة« .

المصدر : شمس أف أم

هناك قرابة 500 سيارة عالقة الى حد الآن في عين دراهم


أكد شهود عيان أن هناك قرابة 500 سيارة عالقة الى حد الآن في عين دراهم وأن هناك أن...اسا حوصروا داخلها في درجة برودة 4 تحت الصفر، بسبب انسداد الطرقات خاصة بعد أن بلغت الثلوج المتهاطلة على مدينة عين دراهم 80 سنتيمترا.
ان سكان عين دراهم خاصّة أريافها المحرومة في وضع إنساني كارثي فالرجاء من كلّ من له علاقة بالجمعيات المدنية الإغاثية أو المؤسسات المعنية بالدعم الشعبي أن تلبي نداءات أهلنا في عين دراهم لفك العزلة ومساعدتهم على حل مشكلة التزود بالحاجيات الأساسية وخاصّة مواد التدفئة كالغاز، والحذر من الانزلاقات ومن انهيار المنازل القديمة ومن الانكسار المفاجئ للأشجار.

dimanche 5 février 2012

فيديو : تعرّض عوني حرس وطني للإعتداء بالعنف الشديد بالقيروان


فيديو : تعرّض عوني حرس وطني للإعتداء بالعنف الشديد بالقيروان

الصراحة راحة ـ الوزير والناطق الرسمي باسم الحكومة سمير ديلو ضيف سمير الوافي ـ الحلقة كاملة


الصراحة راحة ـ الوزير والناطق الرسمي باسم الحكومة سمير ديلو ضيف سمير الوافي ـ الحلقة كاملة

سمير الطرهوني يوجه رسالة بعين دامعة وبكل أسف لبن علي في السعودية ويقول له ربي معاك


سمير الطرهوني يوجه رسالة بعين دامعة وبكل أسف لبن علي في السعودية ويقول له ربي معاك

جماهير تعيد رفع العلم السوري في السفارة بتونس وتنظف الجدار الخارجي 04-02-2012


شارك فلسطينيون و لبنانيون و سوريون و تونسيون في تنظيف الجدار الخارجي للسفارة السورية في تونس و إعادة علم سوريا

جبهة الأحرار لحماية الثورة : تفاصيل خطيرة جدا عن عملية بئر علي بن خليفة نقلا عن مصادر أمنية


جبهة الأحرار لحماية الثورة : تفاصيل خطيرة جدا عن عملية بئر علي بن خليفة نقلا عن مصادر أمنية

CAN Orange 2012: Tunisie (1-2) Ghana, défaite contre le courant du jeu


Les aigles de Carthage ont affronté les Black Stars en match de quart de finales de la CAN Orange 2012 à France-ville stadium au Gabon. Après un premier but ghanéen à la 9ème minute de jeu, suite à un corner transformé par le défenseur J. Mensah par une superbe reprise de la tête. Les joueurs [...]

Lire l’article sur Tunisie Numérique

Tunisie: Journée d’action «Djerba en Danger»



Une journée d’action »Djerba en Danger » a été organisée, par l’Association de sauvegarde de l’île de Djerba (Assidje) et « Djerba Mémoire », avec la participation d’autres composantes de la société civile. Il s’agit d’un cri d’alerte sur la situation alarmante de l’environnement et des monuments historiques et archéologiques dans l’île (sol, plages, palmiers, oliviers, mosquées, vestiges [...]

Lire l’article sur Tunisie Numérique

Facebook, du palais de Carthage à la CIA

L’annonce officielle du renvoi de l’ambassadeur syrien en Tunisie a d’abord été publiée, en ce samedi 4 février, sur Facebook. Ce sera sans doute la première fois dans l’Histoire des relations internationales, qu’un Etat souverain choisira un réseau social dépendant d’une société (américaine) privée, pour annoncer la rupture de ses relations diplomatique avec un autre pays.

Lire l’article sur Mag14

انتخاب الهاشمي الحامدى أمينا عاما لحزب المحافظين التقدميين

انتخاب الهاشمي الحامدى أمينا عاما لحزب المحافظين التقدميين أمس السبت وذلك حسب البيان الإعلامي الذي أصدره هذا الحزب الحاصل على التأشيرة القانونية فى 15 جويلية 2011.

وقد أفاد البيان بأن انتخاب الهاشمي الحامدي لهذا المنصب أتى فى أعقاب اجتماع عقدته الهيئة التأسيسية لحزب المحافظين التقدميين أمس السبت وهو نفس الإجتماع الذي تم خلاله قبول استقالة الامين العام السيد الحضري المحمودي التي جاءت نتيجة ظروف صحية والتي احالت دون مواصلته الاضطلاع بمهام الامانة العامة للحزب.

انهيار سقف مطعم في فرنسفيل على لاعبي المنتخب الغاني قبل مواجهة تونس !


انهيار سقف مطعم في فرنسفيل على لاعبي المنتخب الغاني قبل مواجهة تونس !

تعرضت بعثة المنتخب الغاني لحادثة كادت تكلفه الكثير بعد سقوط سقف مطعم النزل الذي كان يقيم به المنتخب الغاني وتشير تفاصيل الحادثة إلى أن الوفد الغاني دخل إلى المطعم لتناول العشاء وبينما كانت الأمور تسير بصفة طبيعية واللاعبون بصدد تناول الوجبة سقط سقف المطعم بسبب موجة البرد التي عرفتها مدينة فرنسفيل في تلك الليلة وهبوب رياح قوية ومن حسن حظ المنتخب أن المسافة الفاصلة بين مكان نزول السقف ومكان تواجد اللاعبون كانت بعيدة بعض الشئ بحيث نجا اللاعبون من حادثة كادت تكلفهم غاليا .

روسيا والصين تجمدان علاقاتهما الدبلوماسية مع تونس على خلفية قرار طرد السفير السوري..

قالت تقارير إعلامية اليوم الأحد إن روسيا والصين قد قررتا تجميد علاقاتهما الدبلوماسية مع تونس على خلفية القرار التونسي بطرد السفير السوري وتجميد العلاقات مع دمشق.

نقلت ذلك إذاعة "موسكوفا إف إم" الروسية، التي أوضحت ان "روسيا والصين قد قررا تجميد العلاقات الديبلوماسية مع تونس على خلفية قرار تونس طرد السفير السوري من تونس وايقاف جميع العلاقات مع سورية".

وقالت الاذاعة إن قطع العلاقات سيتضمن "تجميد كل المعونات والاستثمارات المقدمة لتونس".

وكان الرئيس التونسي "المنصف المرزوقي" قد اعلن أمس السبت عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ان بلاده قررت طرد السفير السوري وقطع العلاقات مع دمشق، فيما قالت تقارير صحفية اليوم الأحد إن الحكومة السورية أبلغت السفير السوري لديها بالقرار وإن إجراءات إخلاء السفارة قد بدأت.

أصداء الوطن http://adf.ly/5FQY4