Pages

Subscribe:

Ads 468x60px

vendredi 24 février 2012

وضع خطير في المناطق المهددة بالفيضانات والعائلات ترفض الإجلاء


تدخلت وحدات الجيش الوطني لتمكين التلاميذ والمواطنين العالقين بضفاف قناطر مقطع حديد وبلبيف وبوزنة ووادي المعدن بمعتمدية نفزة من ولاية باجة، كما تم إجلاء عائلة بحي المقطع بمدينة نفزة نتيجة تداعي منزلها للسقوط وإيوائها بمعهد ثانوي.

وذكر المقدم صالح القربي رئيس قاعة العمليات بالحماية المدنية أن الأوضاع متفاوتة في الولايات المحاذية للأودية وخاصة بنزرت وجندوبة ومجاز الباب، وأنه تم توفير كل الإمكانيات اللازمة للتدخل وفي أي وقت لاتخاذ ما يلزم من الإجراءات سواء للإنقاذ أو الإجلاء أو توفير أكياس الرمل.

ففي معتمدية ماطر من ولاية بنزرت بلغ مستوى المياه مستقر في الأحياء المجاورة لسُدّ جومين ولم ينخفض في الوقت الحالي، ويتوقع تسجيل انخفاض في الساعات القليلة القادمة، وتتواصل عملية إجلاء المواطنين خاصة من الأطفال والنساء ونقل الأدباش عن طريق استعمال زوارق نجدة، كما تم إسعاف حالتي ولادة و"حالات إصابة بأمراض مزمنة بماطر، وتم الإعلان عن وجود جثة مفقودة في وادي عين اليهودي بزينة جومين لتلميذة عمرها 15 سنة.

وتم أيضا توفير كل الإمكانيات للاستجابة لطلبات التدخل والتي يتوقع أن تكون كثيرة للقيام بكل الخدمات اللازمة ما بعد الفيضانات للتنظيف وإزالة الأوحال وبتواصل تراجع المنسوب ينتظر أن تنطلق عمليات السبت.


في ولاية جندوبة


سجلت بداية تسرب للمياه للمساكن وتم تسجيل حالات رفض لمغادرة المواطنين لمساكنهم رغم تهيئة الفضاءات لاستقبال اللاجئين إليها وهي الصعوبة الكبرى التي يواجهها أعوان الحماية المدنية و كل المتدخلين.


ففي معتمدية بوسالم سُجّل منذ الساعة السابعة صباحا من يوم الخميس تسرب المياه إلى الأراضي في أحياء النقرة وحشاد والديامونتا وقد يصل إلى البيوت ووقع الاتصال بالسكان لإجلائهم. وبالنسبة للبقية تم توزيع كميات هامة من أكياس الرمل عليهم لاستعمالها لمواجهة المياه. كما تم تجميع كميات كبيرة من هذه الأكياس في الملعب البلدي بالمكان للتدخل وبالسرعة اللازمة عند الطلب.

وفي مجاز الباب فإن الوضع إلى حدود يوم الخميس يعتبر عاديا على مستوى سيلان المياه ومنسوبها رغم تسجيل تسرب طفيف للأراضي والأحياء. وتتم عملية المتابعة بصفة مكثفة. مع توفير شاحنات للإجلاء في ظلّ احتمال تسجيل بعض التطور مساء اليوم في المنطقة.

مراكز الإيواء التي تم توفيرها:


في جندوبة المدينة: المدرسة الإعدادية بلاريجيا.


في بوسالم: المدرسة الابتدائية نهج الجامع،دار الشباب ودار الثقافة، معهد بوسالم، مع تخصيص ضيعات فلاحية لايواء الحيوانات بالكدية والبدرونة.


في مجاز الباب:القاعة المغطاة، ودار الثقافة.


تم وضع الرقم 71960210 على ذمة المواطنين للرد على كل الاستفسارات وتلبية ما أمكن من الطلبات.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire